وزير الرياضة المغربي يأسف «للخيانة» من أشقاء عرب بالمونديال

الخميس 14 يونيو 2018 11:06 ص

أعرب وزير الرياضة المغربي، «رشيد الطالبي العلمي»، عن أسفه «للخيانة التي تعرض لها» من أشقاء عرب خلال التصويت على الملف الفائز باحتضان مونديال 2026، معلنا عن ترشح بلاده لاحتضان مونديال 2030.

جاء ذلك في تصريح صحفي قال خلاله الوزير إنه «بتعليمات من العاهل المغربي محمد السادس سيتقدم المغرب بترشيحه لاحتضان كأس العالم لعام 2030».

ونوه وزير الرياضة المغربي بموقف قطر الذي عبر عنه أميرها «تميم بن حمد»، أثناء الاتصال الهاتفي الذي أجراه معه العاهل المغربي، في وقت سابق اليوم.

وأعرب «العلمي» عن أسف بلاده «العميق للخيانة التي تعرض لها من طرف بعض الأشقاء العرب بمناسبة التصويت على ملف ترشحها لاحتضان كأس العالم لعام 2026».

ولفت إلى أن بلاده عازمة «على إنجاز المشاريع الذي تقدمت بها في ملف ترشحها الأخير الذي تميز بالتنافس الشريف والمنضبط الذي يراعي ويحترم قيم وأخلاقيات كرة القدم، بالرغم من التشويش الذي تعرض عليه وللأسف من قبل بعض الأصدقاء العرب».

والأربعاء، خسر المغرب المنافسة مع الملف الأمريكي على استضافة مونديال 2026.

إذ حصل ملف الولايات المتحدة وكندا والمكسيك على 134 من أصوات أعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بنسبة 67%، مقابل 65 صوتاً حصل عليهم الملف المغربي بنسبة 33%.

وجاءت تلك الخسارة وسط منافسة «غير شريفة» -حسب مراقبين- حيث توعد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بقطع الدعم عن الدول التي ستصوت للملف المغربي.

كما ترافقت مع «طعنة» عربية للشقيق المغرب؛ إذ صوت ضد ملفه 7 دول عربية هي: السعودية والإمارات والكويت والبحرين والعراق ولبنان والأردن.

وأثار موقف السعودية والدول العربية الستة الأخرى وما زال الكثير من الغضب ليس على المستوى المغربي فقط، بل على المستوى العربي أيضا.

والعلاقات بين المغرب والسعودية تمر بحالة فتور واضحة؛ إثر عدم تجاوب الرباط مع مساعي الرياض لضمها إلى قائمة المقاطعين للدوحة إبان بداية اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران2017، بل تأكيد العاهل المغربي على حياد بلاده من الأمر، قبل أن يزور قطر ويلتقي أميرها، منذ أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب السعودية مونديال 2026 أمريكا

وزير الرياضة المغربي يرد على سخرية زياش

من على قوارب الموت.. بطل مغربي يلقي ميداليته في البحر