«البنتاغون»: لا ندعم عملية الحديدة وندعو للمفاوضات

الخميس 14 يونيو 2018 03:06 ص

قالت ​وزارة الدفاع الأمريكية «​البنتاغون»، إنها «لا تدعم بشكل مباشر عملية التحالف في ميناء الحديدة».

ولفت الناطق باسم «البنتاغون» الميجور «أدريان رانكين غالواي»، إلى أن «واشنطن لا تقود ولا تشارك في العمليات ضد الحوثيين».

وأكد «غالواي»، أن وزير الدفاع «جيمس ماتيس» يدعم بقوة جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة «مارتن غريفيث»، لـ«جلب كل أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات».

وفي وقت سابق، وزع 7 أعضاء في مجلس النواب الأمريكي، رسالة تدعو «ماتيس» إلى المساعدة في منع أي عملية عسكرية في ميناء الحديدة.

وجاء في الرسالة، التي وزعت لجمع توقيعات بقية أعضاء المجلس قبل إرسالها إلى وزير الدفاع، أن أي عملية عسكرية في هذا الميناء الرئيسي ستكون كارثية.

وبدأت القوات الحكومية بدعم من التحالف العربي، الأربعاء، هجوما على مدينة الحُديدة ومينائها، لتحريرها من ميليشيات الحوثي الانقلابية.

ومع وصول القوات المدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية إلى مشارف مطار مدينة الحديدة، تصاعدت ردود الفعل المحذرة من تفاقم الأزمة الانسانية بسبب الحرب المحتملة في المدينة، والمطالبة بإعطاء الجهود السياسية وقتا أطول.

وحذرت «الأمم المتحدة»، من العواقب الإنسانية المأساوية التي قد تترتب على أي هجوم محتمل على المدينة أو حصار للميناء الذي تتم عبره 70% من عمليات الاستيراد سواء لأغراض إنسانية أو تجارية.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا، الخميس، يبحث فيه الهجوم على الحديدة.

وتمثل السيطرة على مدينة الحديدة، في حال تحققت أكبر انتصار عسكري لقوات السلطة المعترف بها دوليا في مواجهة «الحوثيين» المتهمين بتلقي الدعم من إيران، منذ استعادة هذه القوات 5 محافظات من قبضتهم في 2015.

وأوضحت الحكومة اليمنية، في بيان لها، بالتزامن مع بدء العملية العسكرية، أنها «استنفذت الوسائل السلمية والسياسية كافة؛ لإخراج الميليشيات الحوثية من ميناء الحديدة».

  كلمات مفتاحية

الحديدة السعودية أمريكا البنتاغون الأمم المتحدة

وزير الدفاع الأمريكي يدعو لوقف الحرب باليمن خلال شهر