بيان برلماني عاجل احتجاجا على رفع أسعار الوقود في مصر

السبت 16 يونيو 2018 01:06 ص

تقدم نائب مصري، ببيان عاجل، منتقدا فيه قرارات رئيس الحكومة الجديد «مصطفى مدبولي»، برفع أسعار الوقود والغاز والكهرباء، بشكل يزيد من الأعباء على كاهل الشعب المصري.

وقال النائب «خالد هلالي»، في بيانه، إن تحريك الأسعار يأتي في إطار وقف نزيف الأعباء على الموازنة العامة للدولة، ولكن لابد أن تكون هذه الزيادة تتناسب مع الواقع ومع نسبة الزيادة في المرتبات والمعاشات التي أقرها البرلمان مؤخرا، حتى لا يتسبب هذا الأمر في زيادة الأعباء على المواطنين وخاصة محدودي الدخل.

وأضاف: «إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع»، مطالبا الحكومة بتحقيق التوازن بين الزيادة التي تم إقراراها سواء في المواد البترولية والكهرباء، ومرتبات العاملين في الجهاز الإداري للدولة.

وقبل ساعات، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، زيادة أسعار المواد البترولية وغاز البوتاجاز، اعتبارا من الساعة التاسعة صباح السبت، بنسب كبيرة، ستتسبب في موجة غلاء طاحنة.

وجاءت الأسعار، علي النحو التالي: «‏بنزين 92 = 6.75 جنيه بدلا من 5 جنيهات، ‏بنزين 80 = 5.5 جنيه للتر بدلا من 3.65 جنيه، ‏السولار  = 5.5 جنيه بدلا من 3.65 جنيه، ‏بنزين 95 = 7.75 جنيه للتر بدلا من 6.6 جنيهات، ‏متر الغاز للسيارات = 2.75 جنيه بدلا من جنيهين».

بينما بلغ سعر أسطوانة الغاز المنزلي 50 جنيهًا، في حين بلغ سعر أسطوانة الغاز للاستهلاك التجاري 100 جنيه، بينما بلغت أسعار الكيروسين 5.50 قرش للتر، والمازوت 3500 للطن.

وجاء القرار الحكومي برفع سعر المحروقات، بينما يقضي المصريون إجازة عيد الفطر المبارك، ضمن حزمة من قرارات لرفع أسعار الكهرباء والمياه وتذاكر المترو وخدمات أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر أسعار الوقود الحكومة المصرية مصطفى مدبولي البرلمان المصري