شركات أمريكية تتجه للانسحاب من السوق الإيراني

السبت 16 يونيو 2018 04:06 ص

تتجه عشرات الشركات الأمريكية، للانسحاب من السوق الإيراني، لتجنب أية صدامات مع إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، التي تستعد لتطبيق عقوبات على إيران بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت الحكومة الأمريكية، سمحت عقب توقيع الاتفاق النووي في عام 2015، لشركاتها بالتعامل مع إيران، لكن من خلال شركات تابعة أو شقيقة.

وحاولت بعض الشركات الأمريكية الاستفادة من انطلاقة في قطاع الطاقة الإيراني، من خلال النافذة الضيقة التي سمحت بها الحكومة الأمريكية.

وبلغ إجمالي إيرادات تلك الشركات من عملياتها هناك ما يزيد عن 175 مليون دولار، ويُرجح أن تكون هناك إيرادات أخرى من شركات غير مسجلة لدى الهيئة.

وتشمل قائمة الشركات التي أفصحت عن أعمالها في إيران شركة «هونيويل إنترناشيونال»، عملاق المنتجات الاستهلاكية والخدمات الهندسية وأنظمة الطيران والتكنولوجيا، وشركة «جنرال إلكتريك» متعددة الأنشطة، من منتجات الرعاية الصحية والنقل إلى النفط والغاز، وشركة «دوفر كوربوريشن» المتخصصة في الطاقة والأنظمة الهندسية ومعدات الطعام.

وتضم القائمة أيضا، شركة «إيكولاب» التي تعمل في مجال المياه والطاقة، وشركة «البيمارل» لصناعة الكيماويات، و«أيتون» لإدارة القوى، بالإضافة إلى بعض شركات التأمين مثل شركة «تشاب».

وتمثل السوق الإيرانية كنزاً غير مستغل بالنسبة للشركات الأمريكية والأوروبية.

وعلى نحوٍ متصل، أعلن وزير الخزانة الأمريكي «ستيفن منوشن»، أن الرخصة الممنوحة لشركة «بوينغ»، لتصدير طائرات تجارية وبعض قطع الغيار المرتبطة بها، سيتم إلغاؤها بعد مرور ثلاثة أشهر، مضى منها شهر واحد.

ووقعت «بوينغ» اتفاقاً مع «إيران إير»، تبيع بمقتضاه الشركة 80 طائرة بسعر يبلغ نحو 17 مليار دولار، واتفاقاً آخر مع شركة طيران «أسيمان» الإيرانية، لتوريد 30 طائرة مقابل 3 مليارات دولار.

وحتى هذه اللحظة لم يتم تسليم أي من الشركتين الإيرانيتين الطائرات المتفق عليها.

وأعلنت «بوينغ»، الأسبوع الماضي، انسحابها من الصفقة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن الشركات التي تعمل في الولايات المتحدة بموجب الرخصة «اتش» يتعين عليها إيقاف عملياتها قبل 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أو المخاطرة بالتعرض للعقوبات.

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، في 8 مايو/أيار الماضي، وأمر بإعادة فرض عقوبات أمريكية على إيران.

وانتقد «ترامب» الاتفاق، بحجة أنه لا يمكن أن يمنع طهران من الحصول على رؤوس نووية، وأنه لم يفعل شيئا للتحقق من طموحات إيران الإقليمية وبرنامج الصواريخ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقوبات إيران وزارة الخزانة انسحاب الاتفاق النووي شركات أمريكية