صحف الخليج تبرز ارتفاع الاستثمارات بالسندات الأمريكية واتصال «تميم» و«مودي»

الأحد 17 يونيو 2018 02:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ارتفاع استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية بنسبة 6%، في أبريل/نيسان الماضي، على أساس شهري، لتبلغ 276 مليار دولار.

ونقلت الصحف تصريحات لسفير روسيا لدى البحرين، «فاغيف غاراييف»، كشف فيها عن مباحثات ثنائية بين البلدين من أجل التعاون في مجال الفضاء، لافتا إلى وجود رغبة بحرينية من أجل إطلاق أول قمر صناعي بحريني.

واستعرضت اتفاق روسيا والسعودية على تمديد التعاون لأجل غير مسمى بين «أوبك» والدول غير الأعضاء في المنظمة.

فضلا عن إعلان وزارة الإسكان السعودية عن الدفعة السادسة من أسماء المستفيدين من المنتجات السكنية والتمويلية المقدمة عبر برنامج الدعم السكني «سكني» للعام الجديد 2018.

وتناولت إعلان «موانئ دبي» العالمية أنها ماضية في إجراءات التحكيم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي فيما يتعلق بـ«الاستيلاء غير القانوني من قبل حكومة جيبوتي» على محطة «دوراليه للحاويات».‏

واهتمت بنبأ تلقي أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، اتصالا هاتفيا، من رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها، إضافة إلى مناقشة مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- تلقى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالين هاتفيين، من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، قدما خلالهما التهنئة للملك «سلمان» بعيد الفطر المبارك. (الشرق الأوسط)

- رفعت السعودية استثماراتها في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية إلى 159.9 مليار دولار بنهاية شهر أبريل/نيسان 2018، مقابل 151.2 مليار دولار بنهاية شهر مارس/آذار الماضي، مرتفعة بنسبة 5.8% وبقيمة 8.7 مليار دولار خلال شهر. (الاقتصادية)

- اتفقت روسيا والسعودية على تمديد التعاون لأجل غير مسمى بين «أوبك» والدول غير الأعضاء في المنظمة. (الرياض)

- أعلنت وزارة الإسكان السعودية، بالتعاون مع صندوق التنمية العقاري، عن الدفعة السادسة من أسماء المستفيدين من المنتجات السكنية والتمويلية المقدمة عبر برنامج الدعم السكني «سكني» للعام الجديد 2018. (عكاظ)

- كشف رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات في مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية «فيصل أبو شوشة»، ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 10%، بتأثير قرار السماح للمرأة بقيادة السيارات. (الرياض)

الإمارات

- كشف مسؤول إثيوبي أن الإمارات تعهدت بتقديم 3 مليارات دولار كمساعدات واستثمارات إلى إثيوبيا في إظهار لدعم كبير لرئيس الوزراء الجديد «أبي أحمد علي». (الوطن)

- قالت «موانئ دبي» العالمية إنها ماضية في إجراءات التحكيم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي فيما يتعلق بـ«الاستيلاء غير القانوني من قبل حكومة جيبوتي» على محطة «دوراليه للحاويات».‏ (البيان)

- سجل سوق دبي المالي خلال رمضان 2018 أفضل أداء له منذ 2014؛ حيث صعد مؤشر السوق خلال جلسات الشهر 3.64%، مضيفاً 106.6 نقطة مكاسب. (الخليج)

- بدأت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، التباحث مع مؤسسة محلية، لطرح وإصدار صكوك بأقل قيمة لتكون متاحة للاستثمار أمام المستثمر الصغير، قد تصل إلى 10 دراهم فقط للصك الواحد. (الاتحاد)

قطر

- تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء الهند، «ناريندرا مودي»، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها، إضافة إلى مناقشة مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (الراية)

- تصدّر السائق القطري «ناصر العطية» اليوم الأوّل من منافسات رالي قبرص الدولي، في الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات، بفارقٍ مريح عن أقرب منافسيه، وسط مشاركة عربية خجولة للغاية. (العرب)

الكويت

- تلقى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، اتصالا هاتفيا، من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، هنأه فيه بالعيد. (القبس)

- رفعت الكويت حيازتها من السندات الأمريكية لأعلى مستوى على الاطلاق في أبريل/نيسان الماضي، لتصل إلى 42.6 مليار دولار بزيادة 5.7 مليارات دولار وبنمو 15.4% عن مارس/آذار الماضي، الذي وصلت فيه حيازتها من السندات نحو 36.9 مليار دولار. (الأنباء)

- أيدت محكمة الاستئناف الكويتية حكم أول درجة الذي قضى بحرمان الطلبة الغشاشين من الاختبارات، مؤكدة حق وزارة التربية في اتخاذ الاجراءات اللازمة، وإصدار لائحة الغش الجديدة التي نجحت خلال الاختبارات الاخيرة في الحد من الظاهرة. (السياسة)

البحرين

- أعلن مجلس النواب البحريني بدء تطبيق قانون المنع من حق الترشح للانتخابات النيابية على قيادات وأعضاء الجمعيات السياسية المنحلة بحكم قضائي نهائي؛ لارتكابها مخالفة جسيمة لأحكام دستور مملكة البحرين أو أي قانون من قوانينها. (الوطن)

- كشف سفير روسيا لدى البحرين «فاغيف غاراييف»، عن وجود مباحثات ثنائية بين البلدين من أجل التعاون في مجال الفضاء، لافتا إلى وجود رغبة بحرينية من أجل إطلاق أول قمر صناعي بحريني. (أخبار الخليج)

- كشفت مستندات بحرينية رسمية أن عدد الشوريين والنواب والبلديين المتقاعدين حاليا والمستفيدين من الحصول على معاشات يبلغ 189 عضوا متقاعدا، بكلفة اكتوارية تبلغ 65 مليون دينار، يقع عبء سدادها على الموازنة العامة للدولة. (البلاد)

- كشفت مصادر بحرينية عن وجود 16 قضية أمام المحاكم والنيابة العامة تتعلق باستغلال نساء أجنبيات لعاملات منازل وغيرهن في مجالات أخرى، من بينها سبع قضايا نظرتها المحاكم المختصة خلال الفترة الماضية. (الأيام)

عمان

- واصلت الخيالة السلطانية تحقيق نتائجها المتقدمة في منافسات سباقات الخيل البريطانية بفوز الحصان «الشامي»، بالمركز الأول في منافسات شوط سباق «ديار» الدولي بمضمار نيوبري البريطاني المخصص لخيول الفئة الأولى، لمسافة 1200 مترًا. (الرؤية)

شؤون خليجية

- ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية بنسبة 6%، في أبريل/نيسان الماضي، على أساس شهري، لتبلغ 276 مليار دولار. (القبس)

- باشرت قوات الجيش اليمني والمقاومة يدعمها التحالف العربي، تطهير مطار الحديدة ومحيطه من فلول المسلحين الحوثيين والألغام التي زرعوها في أرجائه، بعدما تمكنت من اقتحامه وتحريره وتكبيدهم خسائر ضخمة، كما حققت القوات المشتركة تقدماً على محاور أخرى في مدينة الحديدة. (الحياة)

شؤون عربية

- أكدت السلطة الفلسطينية أن الخطة الأمريكية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة إعلاميا باسم «صفقة القرن»، سيكون «مصيرها الفشل». (الخليج)

- وعدت قيادة جهاز المخابرات المصرية بمواصلة تقديم التسهيلات والإجراءات التي تساعد على تخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة. (الشرق الأوسط)

- بدا أن سوريا مقبلة على ترتيبات جديدة تتداخل فيها مصالح الدول الكبرى قبل إحياء العملية السياسية؛ ففي وقت وسعت واشنطن من أهدافها في سوريا لتشمل إنهاء الوجود الإيراني، بالتزامن مع ترجيح اتفاق روسي إسرائيلي يحسم ملف الجنوب، أظهرت باريس رغبة بزيادة زخم دورها معتمدة على تواصلها مع الأطراف كافة. (الحياة)

- شكّل اقتحام قوات المشير «خليفة حفتر» مدينة درنة، آخر المعاقل الخارجة عن سيطرة قواته في شرق ليبيا، نصراً جديداً له في صراعه مع خصومه الكثر، بما في ذلك الأطراف الحاكمة في طرابلس، التي يشعر بعضها بالرعب من لجوئه الآن إلى محاولة مد نفوذه غرباً. (الشرق الأوسط)

- واصل الجيش التركي عمليات ملاحقة مسلحي «حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا) في شمال العراق، فيما دمرت مقاتلاته مخابئ ومخازن تابعة للحزب؛ ما أدى إلى مقتل 26 مسلحاً. (الحياة)

- أعلنت مصر عن زيادات جديدة في أسعار الوقود، بمتوسط نسبته 50%، وهو القرار الرابع بزيادة الأسعار خلال أسابيع قليلة بعد ارتفاع تكاليف الكهرباء والمياه وثمن تذكرة مترو الأنفاق؛ الأمر الذي يمثل ضغوطاً على الطبقات الوسطى والدنيا التي تعاني منذ 2016 من ضغوط تضخمية. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

سندات الخزانة الأمريكية صحف الخليج السعودية البحرين الإمارات قطر سلطنة عمان الكويت

ناشطون يتداولون صورا «مفترضة» لمطار الحديدة اليمني بعد استعادته

السلطة الفلسطينية: «صفقة القرن» مصيرها الفشل