السلطة الفلسطينية: «صفقة القرن» مصيرها الفشل

السبت 16 يونيو 2018 08:06 ص

قالت السلطة الفلسطينية، إن الخطة الأمريكية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة إعلاميا باسم «صفقة القرن»، سيكون «مصيرها الفشل».

واعتبر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية «نبيل أبو ردينة»، أن الجولة الأمريكية الجديدة المنتظرة الأسبوع المقبل، لمستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط «غاريد كوشنر»، والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى الشرق الأوسط «جيسون غرينبلات»، ستكون «مضيعة للوقت، وسيكون مصيرها الفشل، إذا استمرت بتجاوز الشرعية الفلسطينية المتمسكة بالثوابت المتفق عليها عربياً ودوليا».

ومن المقرر أن يزور «كوشنر» و«غرينبلات» كلا من (إسرائيل) ومصر والسعودية لمناقشة خطة السلام الأمريكية والوضع في قطاع غزة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، لم تعط مزيدا من التفاصيل عن برنامجهما.

وقال «أبو ردينة» إن «الجهود الأمريكية الهادفة لتمرير خطة لا معنى لها دون الالتزام بالشرعية العربية الممثلة بقرارات القمم العربية، وقرارات مجلس الأمن الدولي، والشرعية الدولية، وفي الأساس منها موافقة الشعب الفلسطيني وتوقيع الرئيس محمود عباس سيكون مصيرها الفشل الكامل، الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار الاستراتيجي الاقليمي ويدفع المنطقة إلى المجهول».

وسبق أن زار «كوشنر» (تل أبيب) في مايو/أيار الماضي، عند حضوره افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وجاء افتتاح السفارة، تنفيذًا لإعلان «ترامب» في يناير/كانون الثاني الماضي، باعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء في نقل سفارة بلاده من (تل أبيب) للمدينة المحتلة.

و«صفقة القرن» هي خطة تعمل عليها إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية، تمهيدًا لقيام تحالف إقليمي تشارك فيه دول عربية و(إسرائيل)، لمواجهة الرافضين لسياسات واشنطن و(تل أبيب).

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن فلسطين إسرائيل كوشنر الفسل السلطة الفلسطينية

صحف الخليج تبرز ارتفاع الاستثمارات بالسندات الأمريكية واتصال «تميم» و«مودي»

«منظمة التحرير الفلسطينية» تناقش «صفقة القرن» مع نظام «الأسد»