القاهرة تطالب اليونسكو بالتدخل لهدم تمثال «أبو الهول» الصيني

الأحد 17 يونيو 2018 08:06 ص

طالبت السلطات المصرية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، (اليونسكو) بالتدخل لتفكيك وهدم النسخة المقلدة من تمثال «أبو الهول» في الصين حسبما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية.

وكانت الصين قد بنت النسخة المعدلة من التمثال عام 2014 في منطقة ثقافية صناعية شمال البلاد، وبنفس حجم التمثال الأصلي الموجود في منطقة الجيزة بمصر.

وذكر المسؤولون الصينيون آنذاك أن التمثال سيستخدم في تصوير بعض المسلسلات التليفزيونية، وسيتم تفكيكه بعد ذلك، حيث أزالت الصين الرأس فقط، ومنذ شهر تم إعادته مرة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين المصريين لم يتواصلوا فقط مع اليونسكو، بل أجروا محاولات مماثلة مع وزارة الخارجية الصينية، معتبرين أن النسخة الصينية من أبو الهول تُعتبر إساءة لتراث مصر الثقافي.

وقال الرحالة المصري «أحمد حجاجوفيتش» إن «أبو الهول» التقليد الذي أنشأته الصين تصل أرباحه 7 أضعاف أرباح أبو الهول الأصلي.

و«أبو الهول» هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسيّ. ويقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في الجيزة.

يبلغ طوله نحو 73.5 متر، من ضمنها 15 متر طول رجليه الأماميتين، وعرضه 19.3 م، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس.

ويعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 قبل الميلاد)، باني الهرم الثاني في الجيزة.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

مصر أبو الهول الصين

مصر تكتشف حيوانا غريبا قد يحل لغز أبو الهول

مصر.. العثور على تمثال ضخم للإله حورس