دخول آليات عسكرية تركية إلى مدينة منبج السورية

الاثنين 18 يونيو 2018 12:06 م

دخلت قوات عسكرية تركية، الإثنين، بلدة منبج في شمالي سوريا في إطار اتفاق مبرم مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الاتفاق الأمريكي التركي بشأن منبج بدأ تنفيذه.

وأشار المرصد الى أن دوريات أمريكية تركية ليست مشتركة، بدأ تسييرها على محاور التماس بين مناطق سيطرة مجلس منبج العسكري التابع لـ«قوات سوريا الديمقراطية»، ومناطق سيطرة فصائل درع الفرات والجيش الحر في المنطقة.

وكان عسكريون أتراك وأمريكيون قد اتفقوا على خطة تنفيذ الاتفاق حول مدينة منبج شمالي سوريا، الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين أنقرة وواشنطن.

وحسبما أفادت وكالة «الأناضول» التركية، الخميس، قرر العسكريون من الطرفين تقديم مضمون ما توصلوا إليه من اتفاقات للسلطات العليا لكلا البلدين للمصادقة عليه.

وكانت منبج تحولت إلى بؤرة صدام بين أنقرة وواشنطن بعدما استولت عليها «وحدات حماية الشعب» الكردية، التي تصنفها أنقرة كـ«تنظيم إرهابي»، في إطار توسعها من منطقة الجزيرة شرقي نهر الفرات إلى غربي النهر سعيا لإيجاد تواصل جغرافي مع منطقتي عين العرب وعفرين.

ومؤخرا، توصلت واشنطن وأنقرة لـ«خارطة الطريق» حول منبج، تضمن إخراج عناصر «وحدات حماية الشعب الكردية» منها وتوفير الأمن والاستقرار للمدينة.

ورغم غموض بنود التسوية الأمريكية التركية واحتمال تعثرها عند البدء بتنفيذها -حسبما يتوقع مراقبون- فإنها مثلت حلا وسطا أرضى الطرفين الأمريكي والتركي في وقت واحد.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا منبج آليات عسكرية ريف حلب

قائد منبج العسكري: لا توجد أي قوات تركية داخل المدينة