المرشح الرئاسي التركي المسجون يدعو إلى مصالحة وطنية

الاثنين 18 يونيو 2018 06:06 ص

دعا المرشح الرئاسي التركي المسجون «صلاح الدين دميرطاش»، اليوم الإثنين، إلى «مصالحة وطنية» على أساس القيم التاريخية المشتركة.

وقال في حسابه على «تويتر»، إثر لقائه مع محاميه بسجنه: «ارتكب الجميع أخطاء في الماضي، يجب أن نتعلم دروسًا من أسلافنا».

وأضاف مرشح حزب «الشعوب الديمقراطي»: «دعونا نضع كل عيوبنا على الطاولة بجرأة، دعونا نكن متساويين ومشرفين، حيث كانت قيمنا المشتركة، دعونا نكون دولة عظيمة للديمقراطية».

وظهر «صلاح الدين دميرطاش»، الأحد، على شاشات التليفزيون لأول مرة منذ أكثر من عام ونصف العام.

ونشرت قناة «تي آر تي» التركية الحكومية، الأحد، كلمة مصورة لمرشح حزب «الشعوب الديمقراطي» لرئاسة الجمهورية، «صلاح الدين دميرطاش»، إلى ناخبيه من داخل السجن الموقوف به، وهي الظاهرة الأولى من نوعها.

وسمحت اللجنة العليا للانتخابات التركية لـ«دميرطاش»، بالترشح للانتخابات الرئاسية، رغم أنه موقوف على ذمة التحقيق في تهم من بينها «الترويج لتنظيم بي كا كا (حزب العمال الكردستاني) وتحريض الشعب على الكراهية، والانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة، ومحاولة زعزعة وحدة الدولة».

وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع بين الدولة التركية وحزب «العمال الكردستاني» الذي تعتبره الحكومة إرهابيا.

وفي وقت سابق، دعا «دميرطاش» وزارة العدل التركية، إلى توجيه دعايته الانتخابية للناخبين من سجنه، وأرسل طلبا إلى اللجنة العليا للانتخابات، وقررت الأخيرة تسجيل كلمته من السجن الموقوف به.

وتُجرى الانتخابات داخل تركيا، في 24 يونيو/حزيران الجاري، ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي «رجب طيب أردوغان»، بينما تتنافس 8 أحزاب في الانتخابات البرلمانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان دميرطاش انتخابات الرئاسة مرشح مسجون

شهادات التفتيش العاري للسجينات تثير أزمة في تركيا