تركيا تستعد لتدشين مدينة صناعية عالمية بمصر العام المقبل

الثلاثاء 19 يونيو 2018 05:06 ص

كشف رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك (تومياد)، «أتيلا أتاسفين»، أن أنقرة تستعد لتدشين مدينة صناعية عالمية في مصر العام المقبل.

وأوضح «أتاسفين»أن الجمعية التي يرأسها أطلقت مبادرة «هيا نصنع معا» في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سيظهر صداها قريبًا مع تدشين المدينة الصناعية العالمية في 2019، بحسب وكالة «الأناضول».

وأكد «أتاسفين» أن الجمعية تعد الآن دراسات جدوى للمدينة الصناعية، قائلا: «طلبنا مليون متر من هيئة التنمية الصناعية، التي رحبت بالفكرة وطلبوا تطويرها وزيادة المساحة».

وأضاف رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك: «تلقينا طلبات كثيرة من رجال الأعمال للشراكة، وسيكون للمستثمر نحو 500 متر كبداية».

وقال «أتاسفين» إن نحو مليون مصري يستفيدون من حجم الاستثمارات التركية في مصر، بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

وتأسست جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين، في 2003 عبر 22 رجل أعمال، وحاليا تفوق الـ800 عضو، 90 منهم أتراك فقط والباقي مصريون، يديرون شركات يبلغ إجمالي استثماراتها نحو 8 مليارات دولار.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 4.176 مليار دولار خلال 2016، مقابل 4.341 مليار دولار خلال 2015، وفقًا لبيانات التجارة والصناعة المصرية.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت مصر ارتفاع صادراتها إلى السوق التركية خلال النصف الأول من عام 2017 بنسبة 44% لتصل إلى 903 ملايين دولار، مقابل 628 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2016.

وتتطور العلاقات الاقتصادية بين تركيا ومصر، رغم استمرار الموقف التركي الرافض للانقلاب على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في تاريخ مصر.

  كلمات مفتاحية

تومياد جمعية رجال الأعمال المصرينن الأتراك مدينة صناعية عالمية علاقات اقتصادية تبادل تجاري

مشاركة مصرية رسمية بمؤتمر «هيا نصنع معا» في تركيا