1.5 مليار قدم مكعبة زيادة في إنتاج الغاز بمصر

الثلاثاء 19 يونيو 2018 08:06 ص

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري «طارق الملا» تسجيل زيادة في الإنتاج المضاف من الغاز الطبيعي يوميا ليبلغ نحو 1.5 مليار قدم مكعبة، و17.5 ألف برميل متكثفات منذ بداية العام الماضي.

جاء ذلك خلال عرض «الملا»، للنتائج التي تحققت في مجال إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، خلال عام ونصف منذ بداية 2017 وحتى الآن، بحسب «رويترز».

واعتبر «الملا» أن طرح خطط وكذلك برامج العمل المطبقة، ساهـمت إيجابا في زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال تلك الفترة، منها نجاح شركة «بتروبل» في زيادة إنتاج حقل «نورس» الحالي في منطقة دلتا النيل، وربطه بتسهيلات «أبوماضي»، واستئجار وحدتين لمعالجة الغاز ليصل إلى 1150 مليون قدم مكعبة غاز يوميا.

ولفت «الملا» إلى «الإسراع في تنفيذ مراحل مشروع تنمية حقل ظهر، والذي بدأ إنتاجه المبكر في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي بمعدل 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، ويتجاوز إنتاجه الحالي مليار قدم مكعبة يوميا»، مشيرا إلى أنه من المخطط أن بيلغ إنتاجه 2.7 مليارات قدم مكعبة غاز يوميا عام 2019.

وعن نتائج شركة «أبو قير»، أعلن «الملا» أنه «تم وضع 6 آبار على الإنتاج ليصل معدله إلى 160 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، كما تم الإنتاج المبكر من حقل أتول التابع للشركة الفرعونية للبترول بمعدل 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا».

وتابع: «استُهدفت طبقات عصر الأوليغوسين العميقة ذات الضغوط العالية، وهي من التحديات المهمة التي واجهت تنفيذ المشروع، وكانت المرة الأولى التي يُنتج فيها من تلك الطبقة في البحر المتوسط، خصوصا أنها تتطلب معدات بحرية خاصة تتحمل الضغوط العالية، وهو ما يميزها عن المشاريع البحرية الأخرى».

وفي السياق ذاته، أشار «الملا» إلى مشروع شمال الأسكندرية الذي يُعد واحدا من أهم مشاريع الغاز، وعلى رغم التحديات التي واجهت المشروع، أكد أن قطاع البترول استطاع تعديل خطة التنمية ليبدأ الإنتاج المبكر من حقلي «ليبرا» و«تورس» في مارس/آذار الماضي، بمعدل 720 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا».

وكشف «الملا» عن «الانتهاء حاليا من أعمال تنمية حقلي جيزة وفيوم لوضعهما على الإنتاج نهاية العام الحالي، وبدء الإنتاج من حقل ريفين في أكتوبر/تشرين الأول 2019 ، بمعدلات تصل إلى 850 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا».

وعرض «الملا» مشاريع الغاز الأخرى قيد التنفيذ وخطط العمل المزمع تطبيقها وآلياتها، للانتهاء منها خلال الفترة من 2018- 2020، ووضعها على الإنتاج وفقا للبرامج الزمنية المحددة، أهمها: «مشروع المرحلة التاسعة (ب) ومشاريع هارمتان وغرب البرلس وشمال العامرية - شمال ادكو، ودسوق وسلامات».

وتسعى مصر إلى الإسراع بخطى الإنتاج من الحقول المكتشفة حديثا على أمل وقف الواردات بحلول عام 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حقل ظهر إنتاج الغاز حقول غاز مكثفات دلتا النيل آبار وزارة البترول المصرية وزارة البترول المصرية