المعارضة السورية تقصف السويداء للمرة الأولى منذ 3 سنوات

الثلاثاء 19 يونيو 2018 11:06 ص

أفاد المركز السوري لحقوق الإنسان، بأن فصائل معارضة متمركزة جنوبي سوريا، استهدفت الثلاثاء، بالقذائف مدينة السويداء للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

وتزامنت الخطوة مع استمرار وصول تعزيزات عسكرية لقوات النظام إلى المنطقة.

وتحتفظ قوات النظام السوري بسيطرتها على غالبية محافظة السويداء في جنوب سوريا، فيما تلوح بهجوم وشيك على معاقل المعارضة التي تسيطر على 70% من محافظتي درعا والقنيطرة الحدودية مع (إسرائيل).

وقال مدير المرصد «رامي عبدالرحمن»: «استهدفت فصائل المعارضة أحياء في مدينة السويداء بقذائف صاروخية أحدثت انفجارات عنيفة صباحا، من دون وقوع ضحايا».

وأوضح أنها «المرة الأولى التي تتعرض فيها المدينة لسقوط قذائف منذ صيف العام 2015».

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري «سانا» بأن «عددا من القذائف الصاروخية سقطت على حيي الجلاء والاستقلال في مدينة السويداء، أطلقتها التنظيمات الارهابية المنتشرة في عدد من قرى وبلدات الريف الشرقي لمحافظة درعا ما تسبب بأضرار مادية».

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا في العام 2011، بقيت محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية إلى حد ما بمنأى عن المعارك والهجمات، بينما يقتصر وجود الفصائل المعارضة على أطراف المحافظة المحاذية للريف الشرقي لمحافظة درعا المجاورة.

وتدور منذ أيام اشتباكات بين قوات النظام والفصائل المعارضة في تلك المنطقة وسط استهدافات مكثفة ومتبادلة على محاور القتال، وفق المرصد.

وتزامن استهداف مدينة السويداء مع مناشدة فصائل معارضة في جنوب سوريا أهالي محافظة السويداء الثلاثاء بالوقوف على الحياد.

وقالت تلك الفصائل: «نهيب بأهلنا في محافظة السويداء ألا يكونوا طعما لتحقيق أهداف النظام والميليشيات الطائفية من إيران وحزب الله التي تحاول احتلال الأرض وتفريق الأهل»، داعية إياهم إلى «عدم زج» أبنائهم في «معركة خاسرة».

وتستقدم قوات النظام منذ أسابيع وفق المرصد السوري، تعزيزات عسكرية الى مناطق سيطرتها في جنوب سوريا تمهيدا لبدء عملية عسكرية تستهدف مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في درعا والقنيطرة.

وقال رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في مقابلة تليفزيونية، الأربعاء الماضي: «ذهبنا باتجاه الجنوب ونعطي المجال للعملية السياسية، إن لم تنجح فلا خيار سوى التحرير بالقوة».

  كلمات مفتاحية

السويداء سوريا قذائف قصف

السويداء السورية تشيع قتلاها وسط أجواء حزن وغضب