«قطر للتنمية» يخصص 250 مليون دولار لدعم مشروعات بتونس

الثلاثاء 19 يونيو 2018 12:06 م

يقترب صندوق قطر للتنمية من فتح أول فرع خارجي له في تونس، حيث استكملت إدارة الصندوق الإجراءات الإدارية والقانونية لتشغيل الفرع في انتظار إتمام الخطوات الخاصة بالجانب التونسي.

وقال مصدر مسؤول بسفارة قطر في تونس، إن الصندوق ينوي تخصيص استثمارات بقيمة 250 مليون دولار لتنفيذ مشروعات في قطاعي الصحة والتعليم بتونس في مرحلة أولى من أعماله، حسب «العربي الجديد».

وأضاف المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، أن الصندوق سيكون أداة لتنفيذ مجمل التعهدات القطرية المعلن عنها في مؤتمر الاستثمار «تونس 2020» الذي عقد يومي 29 و30 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وتابع المسؤول أن فتح فرع صندوق قطر للتنمية يساعد، بشكل كبير، في تنفيذ التعهدات التي تم الإعلان عنها، فضلا عن مواصلة كل المشاريع السابقة التي تنجزها قطر في تونس.

وأعلن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، خلال المؤتمر الاستثماري الدولي، تخصيص 1.25 مليار دولار لدعم الاقتصاد التونسي.

ويهدف صندوق قطر للتنمية لمساعدة الدول العربية والدول النامية الأخرى في تطوير اقتصاداتها وتنفيذ برامج التنمية، من خلال توفير القروض والمنح والمساعدات الفنية لهذه الدول أو المؤسسات.

وسيمكّن الصندوق من تمويل مشاريع تنموية والقيام باستثمارات نوعية في تونس، وذلك في مجالات مختلفة يحددها الصندوق.

وتسعى تونس التي تأخرت في تنفيذ برامجها الاستثمارية على امتداد السنوات الماضية، إلى استنهاض كل إمكانياتها لتنفيذ التعهدات الموقعة مع المستثمرين الأجانب بمناسبة ندوة الاستثمار أو ضمن الاتفاقيات الثنائية.

وفي شهر فبراير/شباط الماضي، أعلن رئيس الحكومة «يوسف الشاهد»، عن الانطلاقة الرسمية لعمل الهيئة العليا للاستثمار التي كلفت بمتابعة تنفيذ المشاريع والتعهدات التي وقعت عليها الحكومة، على أن تكون هذه الهيئة المخاطب الوحيد للمستثمرين ضمانا لدقة الإحاطة بهم وتجنب إهدار الفرص الاستثمارية التي حالت التعقيدات والمماطلات الإدارية دون تنفيذها في السنوات الماضية.

ونجحت تونس، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، في جمع أكثر من 15 مليار دولار على شكل تعهدات بمنح وقروض واستثمارات وإعفاءات، خلال أعمال مؤتمر الاستثمار الدولي، بحضور ممثلين عن عشرات الدول المانحة ومئات رجال الأعمال.

 

  كلمات مفتاحية

تونس قطر العلاقات القطرية التونسية صندوق قطر للتنمية مشروعات تونسية