الكنيسة المصرية: نحرس مسار العائلة المقدسة منذ 20 قرنا

الثلاثاء 19 يونيو 2018 05:06 ص

قال بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، «تواضروس الثاني»، إن الكنيسة المصرية حرست مسار «العائلة المقدسة» (السيدة العذراء مريم والسيد المسيح) عبر 20 قرنا.

جاء ذلك خلال استقباله أول وفد سياحي (إيطالي الجنسية) يزور مسار العائلة المقدسة في مصر، بمقر الكاتدرائية المرقسية شرقي القاهرة، حسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية (الشرق الأوسط).

وأوضح «تواضروس» أن «الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (الطائفة الأكبر عددا) توجد في مصر منذ القرن الأول الميلادي وتحرس مسار العائلة المقدسة، وتعتبر امتدادا للحضارة الفرعونية (...) وتتأصل المسيحية على أرض مصر ويوجد لها آثار كثيرة».

وأضاف أن «مسار العائلة المقدسة تحرسه الكنيسة منذ القرن الأول الميلادي، وفي السنوات الأخيرة بدأ الاهتمام به ليكون المسار علامة طيبة أن مصر هي بلد الأمان والسلام والمحبة».

والأحد الماضي، وصل إلى مصر أول فوج سياحي لزيارة «مسار العائلة المقدسة».

ويضم الوفد الإيطالي نحو 50 شخصا من رجال دين مسيحيين، وإعلاميين تابعين لدولة الفاتيكان، في زيارة تستمر 5 أيام، بحسب بيان سابق لوزارة السياحة المصرية.

ويرجع أهمية الحدث كونه الأول في مجال السياحة الدينية بمصر بعد مباركة بابا الفاتيكان «فرانسيس» في أكتوبر/تشرين الأول 2017، مشروع «مسار العائلة المقدسة» كخطوة هامة لتضمين مصر في برنامج الحج الفاتيكاني لعام 2018.

وتسعى مصر لتسجيل مسار «العائلة المقدسة» على قائمة التراث باليونسكو بنهاية العام الجاري، تطلعا في إحياء السياحة الدينية عبر المساهمة في جذب ملايين المسيحيين لزيارة البلاد.

وحسب روايات تاريخية، جاءت العائلة المقدسة من فلسطين إلى مصر عبر طريق العريش (بسيناء شمال شرق)، ووصلت إلى بابليون، أو ما يعرف اليوم بمصر القديمة وسط القاهرة، ثم انتقلت إلى الصعيد جنوبي البلاد، واختبأت هناك فترة.

ثم عاودت العائلة المقدسة الرجوع للشمال مرورا بوادي النطرون، واجتازت دلتا النيل (شمال)، ثم واصلت طريق العودة عبر سيناء إلى فلسطين من حيث أتت، ويُعرف خط سير هذه الرحلة بـ«رحلة العائلة المقدسة».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر الكنيسة المصرية تواضروس الثاني مسار العائلة المقدسة العذراء السيد المسيح

الفاتيكان يلغي زيارة مسار العائلة المقدسة بمصر من برنامجه