فلسطين: انسحاب أمريكا من مجلس حقوق الإنسان مكافأة لـ(إسرائيل)

الأربعاء 20 يونيو 2018 11:06 ص

اعتبرت وزارة الإعلام الفلسطينية، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، «مكافأة للاحتلال الإسرائيلي، وتشجيعاً على العدوان وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني».

وأضافت أن «الانتقادات الأمريكية للمجلس دليل دامغ على خشية واشنطن من محاسبة إسرائيل لسجلها الأسود الحافل بالعنصرية والتطرف والعدوان»، مشيرة إلى أن «التحيّز الأمريكي لـ(إسرائيل) السبب الحقيقي وراء الانسحاب من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة».

والثلاثاء، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، انسحابها رسمياً من مجلس حقوق الإنسان.

وادعت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، «نيكي هالي» أن المجلس «منحاز سياسياً»، زاعمةً أن بلادها اتخذت قرار الانسحاب، «لأن التزامنا لا يسمح لنا بالبقاء كجزء من منظمة منافقة تخدم نفسها وتسخر من حقوق الإنسان».

وفي السياق ذاته، وصف المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان «زيد رعد الحسين»، قرار انسحاب واشنطن من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، بـ«المخيب للآمال».

فيما اعتبر الاتحاد الأوروبي، الانسحاب من المجلس الأممي، «تقويضاً لدور واشنطن الداعم للديمقراطية على الساحة العالمية».

بدوره، شدد رئيس مجلس حقوق الإنسان، «فويسلاف سوك»، على ضرورة اتخاذ الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار سد الفراغ بالمجلس الناتج عن انسحاب الولايات المتحدة منه.

وقالت تقارير إسرائيلية الأشهر الماضية، إن تل أبيب طلبت من واشنطن الانسحاب من المجلس الأممي، احتجاجا على اعتماده قرارات «مؤيدة للفلسطينيين ومنتقدة لممارسات (إسرائيل)» في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

واشنطن أمريكا مجلس حقوق الإنسان محمد كوثراني

تنديد أممي بأوضاع الفلسطينيين الإنسانية ودعوة لإيجاد حل