«مبادلة» الإماراتية تشتري 10% من «إيني» للتنقيب البحري بمصر

الأربعاء 20 يونيو 2018 03:06 ص

وافقت الحكومة المصرية، الأربعاء، على اتفاق نهائي يقضي ببيع شركة «إيني» الإيطالية 10% من حصتها في امتياز تنقيب عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط لشركة «مبادلة» الإماراتية للبترول.

ووقع الاتفاق من الحكومة المصرية وزير البترول والثروة المعدنية المصري، «طارق الملا»، وتقدر قيمة الصفقة بما يقارب المليار دولار.

وقال «الملا»، في بيان صادر عن وزارته، إن النتائج «غير المسبوقة» التي تحققت في مشروع حقل «ظهر» للغاز الطبيعي في كل مراحله ساهمت بقوة في زيادة إقبال المستثمرين على الدخول كشريك في هذا المشروع «العملاق» وجعلت مصر في بؤرة اهتمام الاستثمارات العالمية في صناعة البترول والغاز.

وتبلغ قيمة الصفقة نحو 934 مليون دولار بالإضافة إلى منحة توقيع بقيمة 94 مليون دولار، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ.ش.أ».

واعتبر الوزير المصري أن دخول شركاء جدد للاستثمار في قطاع البترول يعكس الفرص الاستثمارية المتميزة التي يزخر بها القطاع ويخدم الاقتصاد المصري بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة من خلال الاستفادة من الخبرات الواسعة للشركاء الجدد فضلا عن زيادة حجم الاستثمارات في قطاع البترول المصري.

ولفت الى استثمار شركة «مبادلة» الإماراتية في مصر لأول مرة من خلال شراكتها في حقل «ظهر» واهتمامها كذلك بالفرص الاستثمارية في قطاع البترول في أنشطة البحث والاستكشاف وتنمية الحقول.

وتعتبر «مبادلة» الاماراتية للبترول المملوكة للحكومة الاماراتية في أبوظبي هي إحدى الشركات الرائدة في مجالات استكشاف وتنمية وانتاج البترول والغاز وتتركز معظم الأنشطة الاستثمارية لها في منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

وتعد «إيني» الايطالية المالك الأصلي لمنطقة امتياز «شروق» حيث أصبحت تمتلك حاليا 50% من منطقة الامتياز في مقابل 10% لشركة «بي بي» البريطانية و30% لشركة «روزنفت» الروسية و10% لشركة «مبادلة» الإماراتية للبترول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مبادلة الإمارات إيني إيطاليا ظهر مصر تنقيب غاز بحري