رسوم الاتحاد الأوروبي «الانتقامية» على المنتجات الأمريكية تبدأ الجمعة

الأربعاء 20 يونيو 2018 05:06 ص

حددت المفوضية الأوروبية، من الجمعة 22 يونيو/حزيران الجاري موعدا لبدء تطبيق تدابير الاتحاد الأوروبي العقابية التي تشمل بعض السلع الأمريكية، مثل الجينز والويسكي والدراجات النارية.

وجاء قرار المفوضية الأوروبية الأربعاء ردا على قرارات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» فرض رسوم جمركية على واردات أمريكا من الصلب والألمينيوم.

واعتبرت المفوضة الأوروبية للتجارة، «سيسيليا مالمستروم»، في بيان صادر عنها، أن «القرار الأحادي وغير المبرر للولايات المتحدة» بفرض هذه الرسوم الجمركية «لا يترك لنا خيارا آخر» أمام المفوضية الأوروبية.

وأضافت أن «قواعد التجارة الدولية، لا يمكن انتهاكها دون رد من جانبنا».

وأشارت إلى أن المفوضية أقرت رسميا قانونا بفرض رسوم على منتجات أمريكية قيمتها 2.8 مليار يورو (3.2 مليارات دولار)، من بينها منتجات الصلب والألومنيوم، ومنتجات زراعية مثل الذرة الحلوة والفول السوداني وويسكي البوربون والسراويل الجينز والدراجات النارية.

وأقرت دول الاتحاد الأوروبي الـ28 بالإجماع في 14 يونيو/ حزيران الجاري، إجراءات انتقامية بفرض رسوم جمركية مضادة على بعض المنتجات الأمريكية على غرار الجينز والويسكي والدراجات النارية، ردا على الرسوم التي فرضتها واشنطن على الصلب والألمينيوم.

وأيدت الدول الأعضاء بالإجماع خطة المفوضية لتبني تدابير إعادة التوازن إزاء الرسوم الأمريكية، بحسب وكالة «فرانس برس».

وضمت اللائحة الأوروبية عشرات المنتجات الأمريكية بعضها من العلامات الشهيرة، على غرار الويسكي الأمريكي والدراجات النارية «هارلي ديفيدسون» والجينز.

وتهدف الإجراءات الأوروبية كمرحلة أولى، إلى تعويض بقيمة 2.8 مليار يورو للخسائر التي سببها فرض رسوم جمركية أمريكية على المنتجات الأوروبية من الصلب (بنسبة 25%) والألمينيوم (10%).

وتم إرسال اللائحة إلى المنظمة العالمية للتجارة في 18 مايو/ أيار تحسّبا لقرار واشنطن، وقد تمس القرارات الأوروبية منتجات أمريكية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي رسوم جمرك جمارك أمريكا