للمرة الأولى.. إيرانيات إلى جانب الرجال بمدرجات ملعب رياضي

الخميس 21 يونيو 2018 08:06 ص

للمرة الأولى في إيران، حضر الآلاف من الرجال والنساء في ملعب واحد بثا مباشرا على شاشة عملاقة لمباراة كرة القدم التي فازت فيها إسبانيا على منتخب بلدهم في مونديال روسيا.

إذ تُمنع النساء عادة في إيران من الحضور إلى الملاعب لمشاهدة الرجال في مباريات كرة القدم، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الطلابية (إيسنا).

لكن الأمور لم تبدأ بشكل جيد في المساء بالنسبة إلى الراغبين في دخول «ستاد إزادي» (الحرية)، الملعب الذي يرتدي طابعا رمزيا في العاصمة الإيرانية طهران. 

فحوالى الساعة 20:00 (15:30 ت.غ) أي قبل نحو ساعتين ونصف الساعة على بدء المباراة، سرت معلومات عن «إلغاء» البث.

وكان مئات من مشجعي المنتخب الوطني الإيراني ينتظرون بفارغ الصبر وهم ينفخون في أبواق «الفوفوزيلا» في ضجة احتجاجية أمام طوق من رجال الشرطة كان يمنعونهم من دخول الملعب.

وردا على سؤال، قالت شابة كانت تحاول حبس دموعها لاحتواء خيبة أملها، إنها لا تذكر متى كانت آخر مرة حضرت فيها إلى الملعب، وكانت صغيرة جدا وتمكنت أسرتها من إدخالها بصفتها صبي.

ولم يتمكن الصحفيون من مواصلة الحديث مع الشابة؛ إذ طلب منهم عناصر مكافحة الشغب مغادرة المكان مع تصاعد التوتر في محيط الملعب الذي أغلقت قوات الأمن الطرق المؤدية إليه ما أحدث ازدحاما شديدا.

وفي نهاية المطاف، سمحت الشرطة بفتح الأبواب.

وتمكن نحو 4 آلاف شخص من حضور المباراة كما ذكر مصور كان في المكان، وهو عدد أقل بكثير من عشرة آلاف متفرج كانت وكالة الأنباء الطلابية توقعت صباح الأربعاء حضورهم.

ونُشرت على موقع «تويتر» صور للحشد داخل الملعب؛ وتغلب منتخب إسبانيا على المنتخب الإيراني 1-0، على رغم مقاومة كبيرة قام بها اللاعبون الإيرانيون.

وكانت تذاكر متابعة بث المباراة في «استاد إزادي» -التي عرضت للبيع على الإنترنت بسعر 150 ألف ريال (أقل من 2 يورو)- بيعت بسرعة. ويتسع الاستاد  لـ100 ألف شخص.

وكشف التوتر -الذي ساد قبل فتح أبواب الملعب- إلى أي حد يبقى قبول النساء في الملاعب مع الرجال، قضية حساسة في إيران.

وأعلنت السلطات الإيرانية، الجمعة، أنه في إمكان العائلات التوجه إلى «ستاد إزادي» لحضور المباراة بين إيران والمغرب على شاشة عملاقة، قبل أن تتراجع فجأة، وتلغي بث الوقائع في الملعب والحدائق العامة في العاصمة الإيرانية، بدون أي توضيحات.

وعاد الأمل الى المشجعين، صباح الأربعاء، بعدما أعلنت عضو مجلس الشورى الإيراني «طيبة سيفوشي» أن المجلس البلدي لطهران سمح ببث المباراة بين إسبانيا وإيران في الملعب «بحضور العائلات».

وقالت «سيافوشي»، التي تنشط من أجل قبول النساء في الملاعب، لوكالة الانباء الطلابية: «مع الاحترام الذي سيبديه المتفرجون، نأمل أن يكون من الممكن بث المباراة بين إيران والبرتغال في الملعب نفسه» الإثنين المقبل.

وأضافت: «سيكون ذلك مؤشرا على بدء حضور العائلات فعليا للمباريات».

ومنذ انتصار الثورة الإسلامية في 1979، لا يسمح للإيرانيات بحضور مباريات الرجال لكرة القدم، لحمايتهن من الأذى ومن أي سلوك سوقي للمشجعين، حسب التبرير الرسمي.

لكن بعضهن يتحدين المنع بوضع شعور مستعارة أو لحى أو شاربين.

ولا يسمح لغير الإناث بحضور مبارايات كرة القدم للنساء.

وبعد فوز إيران على المغرب (1-0)، الجمعة، احتفل حشد من الشباب ضم عددا كبيرا من النساء لساعات بهذه النتيجة في شوارع طهران.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إيران مونديال روسيا المرأة الإيرانية

إيران تتحدى الفيفا وترفض مهلة السماح للنساء بدخول المدرجات

الإيرانيات في ملاعب الكرة بطهران لأول مرة منذ عقود

لاعب جودو إيراني يعتزم المشاركة في بطولة بإسرائيل