«السيسي» يستقبل رئيس «إيني».. والشركة: 70% من استثماراتنا لمصر

الخميس 21 يونيو 2018 01:06 ص

استقبل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الخميس، الرئيس التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية، «كلاوديو دِيسكالزي».

اللقاء تم بحضور المهندس «طارق الملا» وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء «عباس كامل» القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «إيني»، إن شركته خصصت 70% من حجم استثماراتها عالميا لمصر.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في حقلي «نورس»، و«ظُهر» بلغ حتى الآن 8.4 مليارات دولار، وأنه من المخطط ضخ 3 مليارات دولار أخرى خلال المرحلة المقبلة.

وقال «الملا»، إنه تم استعراض الموقف التنفيذي لاستكمال باقي مراحل مشروع تنمية حقل «ظُهر» وما تم إنجازه من أعمال إنشائية في وحدات معالجة الغازات بالمحطة البرية ببورسعيد.

وأكد أن هناك تعاونا وتنسيقا كاملا مع شركة «إيني» الإيطالية وشركات البترول المصرية: «بتروبل» و«بتروجت» و«إنبي» و«خدمات البترول البحرية»؛ للتعجيل والإسراع بمعدلات التنفيذ لباقي مراحل المشروع.

كما تناول اللقاء موقف تنفيذ الأعمال لاستكمال مشروع تنمية حقل «نورس»، وكذلك خطة الحفر المستهدفة للحقل الجديد «نور» الواعد في منطقة البحر المتوسط.

وتعد «إيني» الايطالية المالك الأصلي لمنطقة امتياز «شروق» حيث أصبحت تمتلك حاليا 50% من منطقة الامتياز في مقابل 10% لشركة «بي بي» البريطانية و30% لشركة «روزنفت» الروسية و10% لشركة «مبادلة» الإماراتية للبترول.

وتعمل «إيني» في مصر منذ عام 1954، لكنها في 2015 اكتشفت حقل «ظُهر» العملاق للغاز في مصر، وأعلنت أنه يحوي احتياطات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

  كلمات مفتاحية

حقل ظهر مصر شركة إيني الإيطالية السيسي