تركيا تفرض رسوما إضافية على منتجات أمريكية

الخميس 21 يونيو 2018 04:06 ص

أعلن وزير الاقتصاد التركي، «نهاد زيبكجي»، الخميس، بدء فرض رسوم إضافية على منتجات أمريكية، بنفس المعدل الذي فرض على منتجات تركية من قبل الولايات المتحدة.

وقال «زيبكجي»، في بيان نشر على الصحفة الرسمية لوزارة الاقتصاد التركية على شبكة الإنترنت، إن التدابير التركية تهدف إلى حماية المصالح القومية لتركيا، وتوفير الفرص لإجراء مباحثات بناءة بين البلدين.

وأكد أن تركيا عازمة على الحفاظ على تطوير وتعزيز علاقاتها التجارية مع الولايات المتحدة، لكن الأمر لن يتحقق باتخاذ خطوات من جانب واحد فقط.

وأضاف «زيبكجي»، أن بلاده كانت دائما تجد الحلول ولا تثير المشاكل في العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا شريكان تجاريان مهمان.

وتابع: «رغم الجهود التي بذلها الجانب التركي من أجل حل مسألة الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على المنتجات التركية عبر التشاور والحوار، والتي أثرت على المنتجات المصنعة في تركيا، لكننا لم نجد أي خطوة إيجابية من الجانب الأمريكي، الأمر الذي دفعنا إلى اتخاذ تدابير مماثلة على استيراد بعض البضائع الأمريكية المنشأ».

وستشمل الرسوم الإضافية الفحم، والورق، والجوز، واللوز، والتبغ، والأرز، والسيارات، ومواد التجميل، والآلات والمعدات، والمنتجات البتروكيماوية التي تستوردها تركيا من الولايات المتحدة، بحسب «الأناضول».

وكانت المفوضية الأوروبية، حددت الجمعة 22 يونيو/حزيران الجاري، موعدا لبدء تطبيق تدابير الاتحاد الأوروبي العقابية التي تشمل بعض السلع الأمريكية، مثل الجينز والويسكي والدراجات النارية.

وجاء قرار المفوضية الأوروبية، ردا على قرارات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بفرض رسوم جمركية على واردات أمريكية من دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وكندا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي المنتجات الأمريكية رسوم تجارية