وزير المالية المصري: «السيسي» طلب مني زيادة إيرادات الدولة

الجمعة 22 يونيو 2018 05:06 ص

قال وزير المالية المصري، «محمد معيط»، إن الرئيس «عبدالفتاح السيسي» طالبه بترشيد الإنفاق خلال الفترة المقبلة، والعمل على زيادة إيرادات الدولة، لاستكمال أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادى.

جاء ذلك خلال أول اجتماعات وزير المالية الجديد مع قيادات ورؤساء القطاعات والمصالح بالوزارة بحضور نائبيه للسياسات المالية «أحمد كجوك» ولشؤون الخزانة «إيهاب أبو عيش»، حسب وسائل إعلام محلية.

وأضاف «معيط» أن القيادة السياسية طلبت منه سرعة الانتهاء من وضع تصور نهائي لبدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة.

ولفت إلى أنها شددت، أيضا، على ضرورة تطوير أداء مصلحة الجمارك واستكمال مشاريع ميكنة دورة عملها بالكامل، وحوكمة منظومة العمل بها والنظر لها باعتبارها آلية مهمة للاقتصاد والأمن القومي.

كما شددت القيادة السياسية -حسب الوزير- على ضرورة تطوير آليات التعامل ضريبياً مع ممولي المهن الحرة، وإيجاد آلية سريعة للتعامل مع ملف المنازعات الضريبية للانتهاء من هذا الملف خلال 30 يومًا.

وأكد أن تكليفات القيادة السياسية وجهت أيضا بتطوير آليات العمل بالمصالح الإيرادية للدولة علي أن تكون الشفافية وحسن الأداء وتعزيز آليات التواصل مع المجتمع الضريبي هي الهدف الأساسي للتطوير بالتوازي مع زيادة الإيرادات العامة.

وتعيش مصر حاليا تحت وطأة غلاء غير مسبوقة في الأسعار يتوقع أن تنتج موجة تضخمية هائلة، بعد زيادات أخيرة في أسعار الكهرباء والمياه والمواد البترولية سببت زيادات كبيرة في أسعار السلع والخدمات والمواصلات العامة.

وتأتي تلك الزيادات ضمن التزام القاهرة بمطالب صندوق النقد الدولي برفع الدعم عن الخدمات والسلع الرئيسية كخطوة ضمن برنامج إصلاحي تقشفي، وفق ما يقول مسؤولون حكوميون.

وسببت تلك الموجة من الغلاء غضبا كبيرا بين أوساط المصريين، ودفعت ناشطين إلى تدشين وسم بعنوان «ارحل يا سيسي» احتل صدارة موقع «تويتر».

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي ترشيد الإنفاق تقشف محمد معيط الاقتصاد المصري الاقتصاد المصري