اتفاق جديد بين السعودية ومصر لتسهيل التبادل الزراعي

السبت 23 يونيو 2018 06:06 ص

توصلت السعودية ومصر إلى اتفاق جديد يقضي بعدم حظر استيراد الفواكه والخضراوات الطازجة بشكل كامل من مصر، عند اكتشاف مخالفات تشكل خطورة على صحة المستهلك، وإنما يتم حظر الشركات الموردة لهذه المنتجات فقط.

ووفقا للاتفاق الجديد، فإن الجانبين شددا على ضرورة موافاة الطرف الآخر بشحنات الفواكه والخضراوات الطازجة، التي يتم رفضها بصفة دورية لاتخاذ ما يلزم حيال الشركة المخالفة تجنبا لحدوث أي حالة حظر لصادرات أي من البلدين، ويكون الحظر على الشركات المخالفة وليس الصادرات من المنتج بأكمله.

وحسب مصادر رسمية، فإن الجانب المصري طلب من نظيره السعودية السماح بتصدير الجوافة الطازجة، وذلك نظرا لالتزامها بمنظومة التصدير الخاصة بالقرار الوزاري في أبريل/نيسان الماضي، أسوة بما تم مع الفلفل والفراولة.

وأفادت تلك المصادر بأن الجانب السعودي وعد بدراسة الطلب من قبل الجهات المختصة والرد من خلال قنوات الاتصال الرسمية، بحسب صحيفة «الاقتصادية».

كما أشاد الجانب المصري برفع الحظر السعودي عن الصادرات المصرية من الفلفل والفراولة الطازجة، بعد الإجراءات التي اتخذها الجانب المصري.

وفي سياق متصل، طلبت القاهرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تفويض كل من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات، منح علامة الجودة السعودية داخل مصر، وذلك اعتمادا على برنامج الاعتراف المتبادل الموقع بين الجانبين.

وكانت السعودية قد رفعت الحظر مؤقتا عن عدد من المنتجات الزراعية المصرية بعد إجراءات اتخذها الجانب المصري لتلافي الملاحظات السعودية على تلك المنتجات، بينما أبقت الحظر على منتجات أخرى، حيث شملت تلك الملاحظات وجود مخلفات مبيدات حشرية بنسب عالية تسبب أمراضا عدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق السعودية مصر زراعية شركة حظر العلاقات السعودية المصرية