«أوبك» والمنتجون خارجها يقرون زيادة إنتاج النفط

السبت 23 يونيو 2018 04:06 ص

أقرت دول منظمة «أوبك» وشركاؤها غير الأعضاء، السبت، مبدأ زيادة إنتاج النفط الخام لتلبية الطلب المتزايد في الأسواق، وذلك بعد الاتفاق المبدئي، أمس الجمعة، بحسب ما أعلن وزير النفط الأنغولي «ديامنتينو أزيفيدو» في أعقاب اجتماع فيينا.

وصرح «أزيفيدو»، في أعقاب الاجتماع الذي شاركت فيه الدول الـ14 الاعضاء في «أوبك» و10 دول أخرى غير أعضاء، قائلا: «نحن متفقون على المبدأ»، وذلك غداة قرار في هذا الصدد صدر عن المنظمة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتعتزم هذه المجموعة الـ24 التي تؤمن أكثر من 50% من الصادرات الدولية أن تملأ كامل الحصص بشكل جماعي، بحسب الاتفاق في 2016 وهو أمر صعب التحقق، حيث تعاني دول منتجة حاليا من أزمات سياسية، مثل ليبيا وفنزويلا، بينما لن تكون إيران قادرة على زيادة فاعلة للإنتاج بسبب تجدد العقوبات الأمريكية عليها، لكن السعودية وروسيا أقنعتا طهران بالموافقة على الزيادة.

وتقول السعودية إن ذلك يمكن أن يمثل زيادة بنحو «مليون برميل في اليوم» وهو رقم لم يرد في البيان الختامي الرسمي.

وكانت مصادر في «أوبك» قد قالت إن الزيادة الحقيقية في إنتاج النفط ستكون أقل لأن عدة دول تنتج أقل من حصصها في الآونة الأخيرة ستجد صعوبة في العودة إلى حصصها الكاملة، بينما لن يسمح للمنتجين الآخرين بسد الفجوة.

وتحتاج «أوبك» نظريا إلى موافقة جميع الأعضاء من أجل إبرام اتفاق.

لكنها في الماضي أقرت اتفاقات من دون إيران، التي انتقدت فكرة زيادة الإمدادات؛ لأن ارتفاع الأسعار يصب في مصلحة الدولة التي تعتمد إلى حد كبير على إيرادات النفط.     

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا إيران أوبك زيادة الإنتاج