صحف مصر تحذر من ارتفاع الأسعار وتتأهب لكشف غازي ضخم

الأحد 24 يونيو 2018 05:06 ص

حذرت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، من موجة ارتفاعات في أسعار السلع خلال أيام في أعقاب رفع الحكومة أسعار المحروقات والكهرباء والمياه، وأعلنت خبر تعيين رئيس جديد للمحكمة الدستورية العليا، ونقلت إدانة مصر لمحاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا.

وتأهبت صحف القاهرة للكشف عن حقل غاز ضخم (3 أضعاف حقل ظهر)، وتابعت تطورات تحقيقات النيابة في وفاة محتجز داخل أحد أقسام الشرطة بالقاهرة وسط اتهامات بالتعذيب، ورصدت تجدد أزمة المدارس اليابانية للعام الثاني على التوالي، وكشفت عن بوادر أزمة جديدة بين الأزهر ووزارة الأوقاف حول مشروع قانون أحقية الفتوى.

واهتمت صحف مصر بتبرير رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري لعدم جواز استخدام الأدوات الرقابية تجاه الحكومة الجديدة، وأبرزت تصديق الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» على العلاوة الجديدة للموظفين، ورصدت زيادة تعريفة الركوب في شركتي «أوبر» و«كريم» بعد زيادة أسعار الوقود.

وأشادت الصحف بتفعيل قرار قيادة السعوديات السيارات بدءا من اليوم الأحد، ونقلت إشادة الخبراء الألمان بإجراءات تأمين مطار الغردقة.

ونفت الصحف أي تغييرات جديدة بأسعار الحج السياحي لهذا العام عما سبق إعلانه من وزارة السياحة، وكشفت عن صرف تعويضات لعدد من أسر شهداء ومصابي مذبحة الروضة ببئر العبد (شمال شرق) التي وقعت أواخر عام 2017.

إشادة ألمانية بمطار الغردقة

قالت صحيفة «المصري اليوم» إن خبراء الأمن الألمان الذين تفقدوا إجراءات تأمين مطار الغردقة (جنوب غرب) أشادوا بإجراءات تأمين المطار.

واستقبل مطار الغردقة الدولي، السبت، 3 خبراء أمنيين من وزارة النقل الألمانية، للتفتيش على إجراءات التفتيش المتبعة بمطار الغردقة الدولي لتأمين السائحين والطائرات المتبعة داخل المطار، من المقرر أن تستمر الزيارة لمدة يومين.

وتأتي السياحة الألمانية في المرتبة الأولى من مصادر دخل قطاع السياحة المصري خاصة منذ تعثر وصول السياحة الروسية لتلك المنتجعات منذ حادث تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

رئيس جديد للمحكمة الدستورية

ونشرت صحيفة «الأهرام» موافقة الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا  (أعلى محكمة في البلاد) بالإجماع، على اختيار النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا، المستشار «حنفي علي الجبالي» رئيسا جديدا للمحكمة خلفا للمستشار «عبدالوهاب عبدالرازق حسن».

والمستشار «حنفي» من مواليد 14 يوليو/تموز 1949، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ودرجتي الماجستير والدكتوراة من جامعة عين شمس.

موجة ارتفاعات أسعار

نقلت صحيفة «الوطن» تحذير الغرفة التجارية من ما وصفته بـ«موجة ارتفاعات مفتعلة» لأسعار السلع خلال أيام في أعقاب رفع الحكومة لأسعار الوقود والكهرباء والمياه خلال الشهر الجاري.

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة «الأخبار»، عن مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين «أنور سعيد»، قوله إن مشكلة الأسعار ليست في المزارع أو تاجر الجملة، وأن ارتفاع أسعار الوقود لم يؤثر على الخضر والفاكهة وفق إحصائيات قبل وبعد الزيادة.

وحمل مساعد وزير الداخلية تجار التجزئة مشكلة رفع الأسعار حيث لا يتحملون ضرائب أو النقل.

وفاة داخل قسم شرطة

وتابعت صحيفة «الوطن» تطورات أزمة وفاة محتجز داخل قسم شرطة بالقاهرة، حيث أحال وزير الداخلية، اللواء «محمود توفيق» واقعة وفاة «شاب» داخل حجز قسم شرطة حدائق القبة إلى قطاع التفتيش والرقابة، للوقوف على خلفيات الواقعة، واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيالها، وإحالتها للنيابة العامة التي تولت التحقيق.

من جانبها أمرت النيابة العامة بالتحفظ على كاميرات المراقبة داخل القسم وبدء تفريغها للوقوف على حقيقة ما حدث.

كان المتهم المتوفى قد تم ضبطه منذ 3 أيام بناء على قرار النيابة بضبطه وإحضاره، لاتهامه في قضية سرقة، ولقي مصرعه في أثناء تواجده داخل حجز قسم شرطة حدائق القبة، وتجمهر أهالي المتهم أمام القسم متهمين ضباط القسم بتعذيبه حتى الموت.

تجدد أزمة المدارس اليابانية

تابعت صحيفة «الوطن» تجدد أزمة المدارس اليابانية للعام الثاني على التوالي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن عدم الحصول على موافقة «طارق شوقي» وزير التربية والتعليم، هي السبب وراء حذف رابط التقديم بالمدارس اليابانية بعد دقائق من بثه على موقع الوزارة، حيث كان الوزير في اجتماع بمقر مجلس الوزراء وفوجئ بإعلان الخبر، الأمر الذي دفعه لتعنيف المسؤول عن الإعلان وطلب منه إلغاء الرابط.

وأكدت المصادر أنه لم يتم الانتهاء من مباني المدارس اليابانية، وأنه تم الاستقرار على تدريس المناهج المصرية المدرجة في النظام الجديد للتعليم، وتطبيق نظام الأنشطة اليابانية، طبقا لاتفاق شروط المنحة.

تبرير «عبدالعال»

واهتمت صحيفة «الأهرام» بتبرير رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال» رفضه السماح لعدد من النواب بتوجيه طلبات إحاطة للحكومة.

وقال رئيس مجلس النواب، إنه وفقا للدستور لا يجوز توجيه أي من الأدوات الرقابية للحكومة بدءا من طلبات الإحاطة وحتى الاستجواب قبل أن تحصل الحكومة على ثقة البرلمان، مؤكدا أن وزراء الحكومة الجديدة لن يستطيعوا التوقيع على أي طلبات لأعضاء البرلمان لعدم منحهم الثقة من قبل البرلمان حتى الآن.

التصديق على العلاوة

وأبرزت صحيفة «الأهرام» تصديق الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» على القانون الخاص بمنح علاوتين خاصة واستثنائية للموظفين والعاملين بالدولة.

وينص القانون في مادته الأولى على أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية مبلغ 65 جنيها شهريا، بينما يمنح العاملون بالدولة علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسي.

وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الوظيفي أو الأساسي لكل منهم وتضم إليه اعتبارا من 1/7/2018.

محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا

وأبرزت صحيفة «الأهرام» إدانة مصر لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، وإعلانها عن رفضها بشكل قاطع لكل محاولات المساس بالأمن والاستقرار في إثيوبيا.

ونقلت عن وزارة الخارجية المصرية تأكيدها على مواصلة العمل مع الجانب الإثيوبي «من أجل تحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين».

زيادة تعريفة «أوبر» و«كريم»

وتناولت صحيفة «المصري اليوم» زيادة تعريفة شركتي النقل «أوبر» و«كريم» بعد زيادة أسعار البنزين الأسبوع الماضي.

وقررت شركة «كريم» رفع التعريفة من 7 جنيهات لفتح العداد إلى 7.5 جنيه، وسعر الكيلو متر من 2.47 إلى 2.75 جنيه، وساعة الانتظار من 35 إلى 37 جنيهاً مع ثبات سعر الحد الأدنى للرحلة عند 10 جنيهات بالنسبة لخدمة «go».

ورفعت شركة «أوبر» أسعارها أيضا لتصبح بداية الرحلة داخل القاهرة الكبرى 7 جنيهات دون تغيير، ورفع سعر الكيلو متر  إلى 2.30 جنيه بدلًا 2 جنيه وسعر دقيقة الانتظار 30 قرشا.

أحقية الفتوى

ورصدت صحيفة «اليوم السابع» خلافا جديدا بين الأزهر ووزارة الأوقاف حول أحقية الفتوى، ورغم الموافقة على قانون تنظيم الفتوى العامة في اللجنة الدينية  بمجلس النواب فإن القانون عاد مرة أخرى من مجلس النواب إلى اللجنة الدينية بعد الخلافات التي طرأت على مشروع القانون بين مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف حول الجهات المنوط بها الفتوى.

وبدأت الأزمة عندما قال الأزهر الشريف إنه لا توجد لجنة لإدارة الفتوى داخل وزارة الأوقاف، فأغضب ذلك الوزارة في الاجتماعات الأخيرة التي حضرها ممثلون عن الوزارة ووزير الأوقاف، مؤكدين أن الوزارة تملك لجنة للفتوى منذ عشرات السنين ولها أحقية الفتوى.

واعترض الأزهر على منح أحقية الفتوى لوزارة الأوقاف مؤكدا أن لجنة إدارة الفتوى بالوزارة قد جرى إلغاؤها من زمن بعيد.

 كشف غاز جديد

نقلت صحيفة «المصري اليوم» عن مصدر مسؤول بوزارة البترول، قوله إن التجهيزات للإعلان عن حقل بترول ضخم (3 أضعاف حقل ظهر) لم تستكمل بعد.

وتعليقا على ما تردد حول الإعلان عن أكبر كشف لحقل غاز قريبا ويدعى «نور» باحتياطيات بنحو 90 تريليون قدم مكعب غاز، وأوضح، أنه حتى الآن لم تأخذ شركات البترول الأجنبية والتي تعمل بجوار منطقة شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط الموافقة والتراخيص بالحفر من مجلس الوزراء للبدء في أعمال الحفر والتنقيب عن الغاز للتأكد من أن المنطقة بها حقل غاز ضخم.

وأشار المصدر، إلى «أنه ليس من المعقول أن يتم الإعلان عن حقل غاز ضخم وذكر احتياطياته في بعض وسائل الإعلام ولم يتم الحفر حتى الآن فكل ما يذكر تحصيل حاصل».

تعويضات الروضة

ونشرت صحيفة «الشروق» إعلان مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة شمال سيناء، انتهاء صرف التعويضات المقررة لـ298 من أسر الشهداء و116 مصابًا في حادث مسجد الروضة.

وأكد مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي، «منير أبوالخير»، أنه تم بالفعل الصرف لذوي 298 من الشهداء، وباقي 9 شهداء جاري استيفاء المستندات والأوراق المطلوبة طبقا للقرار الجمهوري والقرارات المنظمة للصرف، علاوة على إضافة الشهيد الأخير الذي وافته المنية منذ عدة أيام متأثرًا بإصابته في الحادث.

وذكر «أبوالخير»، في بيان، السبت، أنه بالنسبة للمصابين جرى الانتهاء من الصرف لـ116 مصابا، من بينهم 89 مصابا صرفوا بواقع ما بين 25 و40 و50 ألف جنيه حسب الحالة ودرجة الإصابة ومدة العلاج ونسبة العجز، 18 مصابا تم الصرف لهم بواقع 5000 جنيه لكل حالة، وهم من أصحاب الإصابات البسيطة الذين تلقوا العلاج في المستشفيات لفترة تقل عن 72 ساعة، بينما لا يزال هناك 9 مصابين آخرين جارٍ استيفاء الأوراق المطلوبة للصرف.

إشادة بقيادة السعوديات

أشادت صحيفة «الأهرام»، برفع السعودية حظر قيادة المرأة للسيارات المفروض منذ عقود على المرأة.

وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة ستكون تحولا كبيرا يسمح للنساء بالتخلص من اعتمادهن على السائقين أو الأقارب من الرجال، وسيساعد عائلات سعودية كثيرة على توفير الكثير من الأموال.

أسعار الحج السياحي

ونفت صحيفة «الشروق» وجود أي تعديلات في أسعار برامج الحج السياحي بكافة المستويات المعلن عنها في ضوابط الموسم الجاري، ونقلت عن مصدر بغرفة الشركات السياحية قوله إنه لا يمكن إجراء أي تعديل لضوابط الموسم، دون الرجوع لوزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لها، وموافقتها.

وتتضمن الضوابط التي وضعتها الوزارة أن سعر برنامج الـ5 نجوم صف أول مباشر على الحرم، وحتى 250 متراً، يبلغ 120.750 جنيها، والصف الثاني ويبعد عن الحرم حتى 1250 متراً تبلغ تكلفته 106.375 جنيها، وتبلغ فرص هذا البرنامج، 7800 تأشيرة.

وحددت الضوابط سعر برنامج الـ4 نجوم صف أول، والذي يبعد عن الحرم حتى 750 متراً، 89 ألفا و700 جنيه، وسعر الصف الثاني الذي يبعد حتى 1250 مترا من الحرم، 86 ألفا و250 جنيها، ومتاح لذلك المستوى 3900 تأشيرة.

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة الصحف المصرية مطار خبراء أمن كشف غاز قيادة السعوديات ارتفاع أسعار الفتوى الأزهر الأوقاف الحكومة البرلمان الحج

مصر تدين محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا