نائب شيعي: تم عزل السياسيين السنة المناوئين لإيران بالعراق

الأحد 24 يونيو 2018 06:06 ص

قال النائب عن ائتلاف «دولة القانون» في العراق الشيعي «علي العلاق» إن الأصوات السنية التي وصفها بالمتشددة تم حذفها من المشهد السياسي العراقي.

وأضاف «العلاق»، في حوار مع قناة «هنا بغداد»، أن «نائب الرئيس العراقي الأسبق طارق الهاشمي كان لا يحترم كبار المسؤولين الإيرانيين وكان يتعمد الإدلاء بتصريحات خطيرة خلال زيارتهم للعراق».

وتابع: «الآن حذف الهاشمي وأصبح خارج دائرة العمل السياسي ومحكوم (غيابيا) بالإعدام».

واستدل «العلاق» أيضا بمصير كل من وزير المالية الأسبق «رافع العيساوي» المحكوم غيابيا بالسجن 7 سنوات بتهم فساد مالي وإداري، وكذلك النائب السابق في البرلمان العراقي «أحمد العلواني» المحكوم بالإعدام بتهمة القتل العمد.

واعتبر «العلاق» أن الغالبية العظمى من المكون السني حاليا أصواتها متزنة وتتعامل بموضوعية واحترام.

ودعا الأصوات التي وصفها بـ«المتشنجة» بأخذ العبرة من مصير «الهاشمي» و«العيساوي» و«العلواني»، مهددا بمواجهة نفس المصير.

 

وتأتي تصريحات «العلاق» بالتزامن مع إعلان تحالف «سائرون» المدعوم من زعيم التيار الصدري في العراق «مقتدى الصدر»، السبت، تشكيل «تحالف عابر للطائفية» مع «ائتلاف النصر» الذي يتزعمه رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، وذلك لتكوين «الكتلة الأكبر» داخل البرلمان لاختيار الحكومة الجديدة.

وأسفرت نتائج الانتخابات العراقية، التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، عن تصدر تحالف «سائرون» المدعوم من «الصدر» في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف «الفتح» المكون من أذرع سياسية لفصائل «الحشد الشعبي» بزعامة «هادي العامري» بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف «النصر» بزعامة «العبادي» بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف «دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء السابق «نوري المالكي» والذي ينتمي إليه «العلاق»، على 26 مقعدا.

  كلمات مفتاحية

العلاق الهاشمي العلواني العيساوي العزل سياسيون سنة مواجهة إيران

«الصدر» يدعو إيران إلى عدم التدخل في الشأن العراقي