الحكومة المصرية تطعن على حكم اعتبار «حماس» جماعة إرهابية

الأربعاء 11 مارس 2015 04:03 ص

قال مصدر قضائي يوم الأربعاء إن هيئة قضايا الدولة التي تمثل الحكومة المصرية في المحاكم طعنت على حكم أصدرته محكمة القاهرة للأمور المستعجلة باعتبار حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» جماعة إرهابية.

وقال مصدر إن دائرة غير التي أصدرت الحكم في محكمة القاهرة للأمور المستعجلة ستبدأ في نظر الطعن يوم 28 مارس/آذار الحالي.

وصدر الحكم باعتبار «حماس» جماعة إرهابية يوم 28 فبراير/شباط الماضي بعد شهر من حكم أصدرته نفس المحكمة بحظر كتائب «عز الدين القسام» الجناح العسكري لحماس وإدراج الكتائب جماعة إرهابية في مصر.

ويشير الطعن على الحكم إلى رغبة القاهرة في الاحتفاظ بعلاقات سياسية وأمنية مع الحركة جعلتها لسنوات طويلة وسيطا بين الحركة وبين (إسرائيل) ووسيطا بين الحركة وبين السلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية.

ويزعم مسؤولون مصريون إن «حماس» ساعدت في تسليح المسلحين الإسلاميين الناشطين في محافظة شمال سيناء المتاخمة لقطاع غزة والذين يسعون لإسقاط الحكومة في القاهرة.

وادعت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في أسباب الحكم الذي طعنت عليها هيئة قضايا الدولة يوم‭ ‬الأربعاء «ثبت يقينا أن حركة حماس ارتكبت على أرض مصر أعمال تخريب واغتيالات وقتل أبرياء من المدنيين وأفرادا من القوات المسلحة والشرطة».

وأضافت «ثبت أن هذه الحركة تعمل لصالح تنظيم الإخوان».

وتنفي حماس أن لها صلة بأعمال العنف التي شهدتها مصر منذ الانقلاب العسكري على الرئيس السابق«محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013.

وترتبط حماس فكريا وتاريخيا بجماعة الإخوان التي حظرتها الحكومة المصرية وأعلنتها جماعة إرهابية في نهاية 2013.

واستنكرت «حماس» بشدة الحكم باعتبارها جماعة إرهابية. وكانت قالت في حساب لها على تويتر «قرار المحكمة المصرية باعتبار حماس منظمة إرهابية عار كبير يلوث سمعة مصر وهو محاولة يائسة لتصدير أزمات مصر الداخلية».

كما قال «سامي أبو زهري» المتحدث باسم «حماس» في تصريح لقناة الجزيرة الإخبارية إن الحكم صادم وخطير مضيفا أن «القرار لن يكون له أي تأثير على مكانة حركة حماس».

وطالب مصر باتخاذ إجراءات لوقف مثل هذه الدعاوى القضائية.

وقال أبو زهري «بكل أسف السلطات المصرية تصمت على هذا الهوس وهذا الجنون الذي يرتكبه بعض الإعلاميين وبعض المحامين المصريين».

وقال السفير «حسام القاويش» المتحدث باسم الحكومة المصرية لرويترز عبر الهاتف بعد صدور الحكم «الحكومة لا تتدخل في الأمور الخاصة بالقضاء ولا تعلق عليها».

وقال عن الإجراءات التي يتوجب على الحكومة اتخاذها لتنفيذ الحكم «عندما يصدر الحكم بشكل نهائي سنتحدث فيها»

 

  كلمات مفتاحية

مصر حماس هيئة قضايا الدولة علاقات سياسية وأمنية غزة

«الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»: «حماس» شرف الأمة واعتبارها إرهابية «يحمل العار» لمصر

«حماس» تعتبر قرار شطبها عن لائحة الإرهاب الأوروربي ”انتصاراً للقضية الفلسطينية“