فرحة سوريين شاركوا بالانتخابات التركية بعد منحهم الجنسية

الأحد 24 يونيو 2018 11:06 ص

عبر عدد من السوريين، الذين لهم حق التصويت في الانتخابات التركية بعد منحهم الجنسية، عن سعادتهم بأول مشاركة لهم في انتخابات حقيقية في حياتهم.

وقال الشاعر السوري «أنس الدغيم»، في تغريدة له على «تويتر»: «لأول مرة في حياتي أنتخبُ من أُحب.. لأوّل مرة أعطي صوتي لمن يستحقّه من غير إملاء وأضع صوتي في مكانه الصحيح من غير إرغام».

وتابع: «لأوّل مرةٍ في حياتي لا أرى وجه المقبور حافظ الأسد ولا وجه ابنه الخنزير بشار على ورقة الانتخاب.. لأوّلِ مرّةٍ أنتخبُ وأنا حُرّ».

 

وأعلن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، في وقت سابق، أن 30 ألف سوري من الذين حصلوا على الجنسية التركية يحق لهم الانتخاب في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي تجري اليوم الأحد.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» منح الجنسية لآلاف اللاجئين الفارين من الصراع في سوريا، فيما تستضيف تركيا نحو 3.5 مليون لاجئ سوري.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الانتخابات العليا التركية، أن 59 مليونا و369 ألفا و960 ناخبا، يحق لهم الإدلاء بأصواتهم داخل البلاد وخارجها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة التي تجري اليوم.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا «سعدي غوفن»، عن أمله في إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية قبل منتصف الليل، إذ تم الإعلان عن النتائج في الانتخابات الأخيرة حوالي الساعة الحادية عشرة مساء (بالتوقيت المحلي).

وتحمل هذه الانتخابات أهمية خاصة كونها تأتي بعد التعديلات الدستورية التي تم إجراء استفتاء شعبي عليها في أبريل/نيسان 2017، وتتضمن تغيير نظام البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

  كلمات مفتاحية

جنسية تركية سوريون انتخابات تركية انتخابات حقيقية اللاجئون السوريون أردوغان

استطلاع «بلومبرغ»: «أردوغان» يفوز في الانتخابات بـ50.8%