«أردوغان» رئيسا لتركيا بـ52% وتحالف «العدالة والتنمية» يفوز بالبرلمان

الأحد 24 يونيو 2018 07:06 ص

فاز الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بولاية رئاسية جديدة، بعد حصوله على حوالي 52.8% من الأصوات، بعد فرز نحو 97% من الأصوات، حتى الآن.

بينما أشارت نتائج الانتخابات البرلمانية إلى حصول «تحالف الشعب»، المكون من حزبي «العدالة والتنمية» الحاكم، و«الحركة القومية» على 342 مقعدا من أصل 600، بحسب أرقام غير رسمية أعلنتها وسائل إعلام تركية تتابع نتائج الفرز أولا بأول.

وتعد هذه النتائج شبه نهائية، نظرا لاقتراب انتهاء فرز جميع الصناديق.

وفاز «أردوغان» بالأغلبية، بعدد من المدن الرئيسية، أبرزها العاصمة أنقرة، وإسطنبول، وأنطاليا، وأضنة، وبورصا، ودينيزلي، وأرضروم، وغازي عنتاب، وقيصري، وقونيا، وطرابزون, ويوزغات، علاوة على يالوفا، مسقط رأس منافسه «محرم إنجه»، مرشح حزب «الشعب الجمهوري».

وحقق «إنجه» أغلبية طفيفية في كل من مدن إزمير، وأيدن, وجناق قلعة، وأدرنة، وقرقر إيلي، وموغلا، وتكيرداغ، وطونجالي.

وحقق «صلاح الدين ديمرتاش»، مرشح حزب «الشعوب الديمقراطي» أغلبية في كل من أغري، وباتمان، وديار بكر، وهكاري، وإيغدير، وماردين, وموش، وسيرت، وشرناق، وفان.

بينما لم تحقق «ميرال أكشنار»، مرشحة حزب «الخير»، الأغلبية في أية مدينة.

وأشارت الأرقام إلى أن نحو 56 مليون و322 ألف مواطن تركي شاركوا بالانتخابات، بنسبة بلغت 87.9%، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 47 مليونا 451 ألف صوت تقريبا.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الانتخابات العليا التركية، أن 59 مليونا و369 ألفا و960 ناخبا، يحق لهم الإدلاء بأصواتهم داخل البلاد وخارجها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة.

وتحمل هذه الانتخابات أهمية خاصة كونها تأتي بعد التعديلات الدستورية التي تم إجراء استفتاء شعبي عليها في أبريل/نيسان 2017، وتتضمن تغيير نظام البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

  كلمات مفتاحية

تركيا رئاسيات تركيا انتخابات تركيا فوز «رجب طيب أردوغان» محرم إنجة ميرال أقشنر

زعماء العالم يهنئون «أردوغان» بولايته الرئاسية الجديدة

بعد فرز نصف الصناديق.. «أردوغان» يتصدر انتخابات الرئاسة التركية

إقبال كبير بالانتخابات التركية.. و«أردوغان»: مشاركة جيدة