الولايات المتحدة تتطلع لعلاقات بناءة مع «أردوغان»

الثلاثاء 26 يونيو 2018 11:06 ص

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تتطلع إلى علاقات بناءة مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» عقب فوزه في الانتخابات، مشيرة إلى أنها تحترم قرار الناخب التركي.

وقالت الخارجية الأمريكية: «نحترم قرار الناخب التركي، ونتطلع إلى علاقة بناءة مع الرئيس أردوغان ونحن نواجه معا التحديات المشتركة»، مضيفة: «نشجع كل من تم انتخابهم في تركيا ومنهم الرئيس أردوغان على تمثيل وجهات النظر المختلفة لكل المواطنين الأتراك وتعزيز الديمقراطية في البلاد».

وفي ذات السياق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرز»، أمس الإثنين، إن بلادها تحث تركيا على اتخاذ خطوات لتعزيز الديمقراطية ومواصلة العمل على حل المشكلات في العلاقات الثنائية.

وأضافت «ساندرز» في مؤتمر صحفي: «نحن نعمل على ترتيب اتصال هاتفي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للتأكيد على علاقتنا القوية، ونحث تركيا على اتخاذ خطوات لتعزيز الديمقراطية ومواصلة المضي قدما في حل المشكلات في العلاقات الثنائية».

وشهدت تركيا، أول أمس الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت نسبة المشاركة فيها رقما قياسيا، نحو 88%، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج حصول مرشح «تحالف الشعب» للرئاسة «رجب طيب أردوغان»، على 52.59% من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب «الشعب الجمهوري»، «محرم إينجه» على 30.64% من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد «تحالف الشعب» الذي يضم حزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية» 53.66% من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل «تحالف الأمة» الذي يضم أحزاب «الشعب الجمهوري» و«الخير» و«السعادة»، على 33.94% من الأصوات (189مقعدا)، وحزب «الشعوب الديمقراطي» على 11.7% (67 مقعدا).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ستراتفور: أردوغان يعزز شعبيته داخليا بسياسات خارجية قوية