صحف الخليج تبرز تصعيد الحصار ضد قطر ودعم البحرين

الأربعاء 27 يونيو 2018 05:06 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر، رفع ملف قضية المجال الجوي السيادي لدول الرباعي العربي مع قطر والمنظورة داخل منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) إلى محكمة العدل الدولية، بدعوى عدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر النزاع.

وأشارت الصحف، إلى إعلان السعودية والكويت والإمارات، أنها ستعلن قريبا عن برنامج متكامل لدعم الإصلاحات الاقتصادية في البحرين واستقرارها المالي.

واهتمت الصحف، ببدء محكمة العدل الدولية، في لاهاي، الأربعاء، أولى جلسات الاستماع في الدعوى التي أقامتها قطر ضد الإمارات، متهمة إياها بالتمييز بحق الرعايا القطريين ما أدى إلى تأثير مدمر على حقوق الإنسان بالنسبة للقطريين والمقيمين في قطر، والتي تمثل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي.

ونقلت الصحف، عن رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية «سعد الخلب»، كشفه عن قرب اعتماد برنامج «المركز اللوجستي»، لربط السعودية بقارات العالم، لافتا إلى أن البرنامج رفع لمجلس الاقتصاد والتنمية للموافقة عليه.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ رصيد مصرف الإمارات المركزي، من العملات الأجنبية، 326.6 مليارات درهم، خلال مايو/أيار الماضي، مقارنة مع 326.4 مليارات درهم في أبريل/نيسان الماضي.

واهتمت الصحف، ببحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع نظيره الأمريكي «مايك بومبيو» العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى آخر تطورات المنطقة، لاسيما الأزمة الخليجية، وتداعيات الأوضاع الإنسانية في اليمن وليبيا وفلسطين وسوريا.

وذكرت الصحف، أن اقتصاد الكويت نما 1.6% بالأسعار الثابتة خلال الربع الأول من 2018، مقارنة بالفترة ذاتها من 2017، في حين بلغت نسبة النمو 11.3% بالأسعار الجارية.

وشددت الصحف، على تأكيد مصرف البحرين المركزي، التزامه بالحفاظ على ربط الدينار بالدولار عند 0.37608، وعدم وجود أي تغير لقيمة الدينار البحريني.

وذكرت الصحف، توقيع سلطنة عمان وإيران، على مذكرة تفاهم في مجال دعم وتسهيل وتنمية التجارة والاستثمار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت مصادر لوكالة «بلومبرغ»، إن السعودية تستهدف رفع إنتاجها النفطي في يوليو/تموز إلى مستوى تاريخي عند 10.8 ملايين برميل يومياً. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية «سعد الخلب»، عن قرب اعتماد برنامج «المركز اللوجستي»، لربط السعودية بقارات العالم، لافتا إلى أن البرنامج رفع لمجلس الاقتصاد والتنمية للموافقة عليه. (عكاظ)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع نظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة، الذي يهدف إلى مكافحة جريمة الاحتيال بأي طرق احتيالية أو إتلاف المال وتبديده عمداً، ويشمل ذلك جرائم التزوير في المستندات أو تزييفها أو تقديم بيانات مالية كاذبة أو مضللة. (الرياض)

رفض مجلس الشورى السعودي، توصية اللجنة الأمنية المقدمة على التقرير السنوي لوزارة الدفاع والتي تنص على دراسة إتاحة عدد من الوظائف العسكرية المتخصصة للكوادر النسائية المؤهلة برتب عسكرية مختلفة وفقا لاحتياجات الوزارة. (عكاظ)

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول»، تراجعه، بضغط من عمليات البيع لجني الأرباح من جهة، وتراجع السيولة المتاحة للتداول، ما قلص الطلب على الأسهم التي أخذت أسعار بعضها في التراجع. (الاقتصادية)

كشفت البنوك السعودية، أن القروض الشخصية للأفراد في البنوك السعودية نمت بعد صدور أمر السماح للمرأة بقيادة السيارة داخل المملكة. (الحياة)

تنطلق الأربعاء، فعاليات الدورة الـ12 من مهرجان «سوق عكاظ»، الذي تستمر فعالياته إلى 13 يوليو/تموز المقبل. (الرياض)

تجري الاستعدادات على قدم وساق من شركات السيارات العاملة في السعودية، على استيعاب قطاع نسائي جديد حصل على تراخيص القيادة في المملكة هذا الأسبوع، ويدخل خلال الأسابيع المقبلة إلى تجربة قيادة السيارات للمرة الأولى في شوارع المدن السعودية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أكدت الإمارات أن تحرير مدينة وميناء الحديدة خطوة أساسية لإنهاء الحرب وتسريع الحل السياسي الذي يقوده المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث»، مجددة التزامها أن تضع سلامة المدنيين وأمنهم على رأس أولويات جهودها في اليمن. (الوطن)

بلغ رصيد مصرف الإمارات المركزي، من العملات الأجنبية، 326.6 مليارات درهم، خلال مايو/أيار الماضي، مقارنة مع 326.4 مليارات درهم في أبريل/نيسان الماضي. (البيان)

بلغت قيمة عقود البنية التحتية في الإمارات، خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 12.1 مليار درهم (3.3 مليارات دولار). (الاتحاد)

كشفت تنقيبات أثرية، قام بها علماء الآثار من دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، في جزيرة مروح، عن أقدم قرية معروفة في الإمارات، والتي تعود إلى قبل ما يقرب من 8000 عام. (الإمارات اليوم)

قطر

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى آخر تطورات المنطقة، لاسيما الأزمة الخليجية، وتداعيات الأوضاع الإنسانية في اليمن وليبيا وفلسطين وسوريا. (الشرق)

أدرج تقرير مؤشرات النمو المتوقع من شركة «كي بي إم جي»، قطر، ضمن أفضل 20% من دول العالم، وضمن أفضل 5% من الدول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال إمكانيات النمو والقدرة على تحقيق الإنتاجية. (الوطن)

وصف سفير قطر لدى روسيا «فهد بن محمد العطية»، زيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مؤخرا لموسكو بأنها «كانت ناجحة جدا»، لافتا إلى أنها أسهمت في تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الاقتصاد والدفاع الاستثمارات. (العرب)

اعتمد وزير التعليم والتعليم العالي القطري «محمد بن عبدالواحد الحمادي»، نتائج الدور الأول لاختبارات الشهادة الثانوية العامة، بنسبة نجاح بلغت 73.23%. (الراية)

نجحت شركة «ناقلات دامن شيبياردز قطر» المحدودة (NDSQ)، التابعة لشركة قطر لنقل الغاز المحدودة «ناقلات»، في تسليم أول يختين من اليخوت الفاخرة، واللذين قامت بتصنيعهما بالكامل في حوض «أرحمة بن جابر الجلاهمة» لبناء وإصلاح السفن. (الشرق)

الكويت

أقر مجلس الأمة الكويتي، ميزانية الهيئة العامة للاستثمار، ومؤسسة البترول الوطنية، والصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأحالها إلى الحكومة. (القبس)

نما اقتصاد الكويت 1.6% بالأسعار الثابتة خلال الربع الأول من 2018، مقارنة بالفترة ذاتها من 2017، في حين بلغت نسبة النمو 11.3% بالأسعار الجارية. (السياسة)

قالت شركة «أجيليتي» للمخازن العمومية الكويتية، إنها وقعت بروتوكول تعاون مع هيئة قناة السويس المصرية، لإنشاء مركز لوجيستي بمنطقة شرق بورسعيد. (الشرق الأوسط)

احتلت الكويت المرتبة الـ121 عالمياً، من حيث تكلفة المعيشة بالنسبة للوافدين في العام الحالي، في الوقت الذي جاءت فيه في المرتبة الأخيرة خليجياً لجهة غلاء المعيشة، وذلك بحسب التصنيف الصادر عن شركة «ميرسر» المتخصصة باستشارات الموارد البشرية. (الراي)

البحرين

أمر الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بفض دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الرابع لمجلسي الشورى والنواب، في يوليو/تموز المقبل. (الوطن)

صادق الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، على تعديل بعض أحكام قانون محكمة التمييز، بعد إقراره من مجلس الشورى ومجلس النواب. (أخبار الخليج)

أكد مصرف البحرين المركزي، التزامه بالحفاظ على ربط الدينار بالدولار عند 0.37608، وعدم وجود أي تغير لقيمة الدينار البحريني. (الأيام)

بحثت اللجنة التنسيقية البحرينية، مستجدات محطة توليد الطاقة الشمسية، بسعة إنتاجية تبلغ 100 ميغاوات، ومستجدات تطبيق برنامج الضمان الصحي. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (46) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، بقيمة 100 مليون دينار، لفترة استحقاق 12 شهرا، ومعدل فائدة 4.39%. (البلاد)

عمان

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (60) من أذون الخزانة الحكومية في عمان، 63 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

دعا نظام الدعم الوطني للوقود في عمان، المسجلين لتحديث بياناتهم لضمان استمرارية الاستفادة من الدعم. (الرؤية)

تسعى سلطنة عمان، لتعزيز التنويع الاقتصادي، عبر استهداف قطاعات اقتصادية خمسة، يأتي على رأسها قطاع الصناعات التحويلية. (الوطن)

وقعت سلطنة عمان وإيران، على مذكرة تفاهم في مجال دعم وتسهيل وتنمية التجارة والاستثمار. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، رفع ملف قضية المجال الجوي السيادي لدول الرباعي العربي مع قطر والمنظورة داخل منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، إلى محكمة العدل الدولية، بدعوى عدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر النزاع. (الرياض)

أعلن بيان مشترك أصدرته السعودية والكويت والإمارات، أن الدول الثلاث ستعلن قريبا عن برنامج متكامل لدعم الإصلاحات الاقتصادية في البحرين واستقرارها المالي. (الاقتصادية)

تبدأ محكمة العدل الدولية، في لاهاي، الأربعاء، أولى جلسات الاستماع في الدعوى التي أقامتها قطر ضد الإمارات، متهمة إياها بالتمييز بحق الرعايا القطريين ما أدى إلى تأثير مدمر على حقوق الإنسان بالنسبة للقطريين والمقيمين في قطر، والتي تمثل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي. (الراية)

يبحث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن «مارتن غريفيث»، مع الحكومة اليمنية الشرعية بقيادة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، في عدن، الأربعاء، ملف العودة إلى طاولة المفاوضات، لتلافي عملية عسكرية تعكف قوات المقاومة اليمنية المشتركة المسنودة من تحالف دعم الشرعية، على إكمالها لتحرير مدينة الحديدة من سيطرة الميليشيات الحوثية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أطلقت قوات النظام السوري، بغطاء من الطيران الروسي، معركة استعادة مدينة درعا، التي تعرف بـ«مهد الثورة»، لأن شرارة الاحتجاجات ضد النظام بدأت منها في مارس/آذار 2011. (الشرق الأوسط)

وجه رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، اتهامات إلى من سماهم «المرجفين» الذين يسعون إلى تضخيم قوة تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي تم الإعلان عن هزيمته عسكريا أواخر عام 2017. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء الأردني «عمر الرزاز»، إن بلاده «لن تستقبل لاجئين جدداً من سوريا تحت أي ظرف»، لافتا إلى أنهم استقبلوا لاجئين أعلى من قدرتهم، ولن يتمكنوا من استقبال مزيد منهم. (الحياة)

وقع السودان ودولة الجنوب، اتفاقية لإعادة تشغيل حقول النفط المتوقفة منذ 7 أعوام، قبل انفصال الدولتين اللتين كانتا تنتجان مجتمعتين نحو نصف مليون برميل يوميا، في حين تنتج الخرطوم حاليا 72 ألف برميل فقط، فيما لا يوجد إنتاج يذكر تقريبا في جوبا. (الشرق الأوسط)

أنهى الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، مهام المدير العام للأمن الوطني «عبدالغني هامل»، فيما عيّن «مصطفى لهبيري» على رأس هذا السلك الأمني. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

محكمة العدل إيكاو دول الحصار الأزمة الخليجية أزمة اقتصادية نقط أرامكو صحف

البحرين تترقب «حزمة إنقاذ اقتصادي» خليجية