البحرين تترقب «حزمة إنقاذ اقتصادي» خليجية

الثلاثاء 26 يونيو 2018 09:06 ص

تعتزم السعودية والإمارات والكويت الإعلان قريبا عن برنامج متكامل لدعم الإصلاحات الاقتصادية في البحرين واستقرارها المالي.

وقالت الدول الخليجية الثلاث، في بيان مشترك، إنها تجري مباحثات مع السلطات البحرينية لتعزيز استقرار المالية العامة في المملكة، حسب «رويترز».

وقال البيان: «تواصل السعودية والكويت والإمارات محادثاتهم مع الأشقاء في مملكة البحرين؛ لتعزيز استقرار الأوضاع المالية فيها، وتأكيد التزامهم بالنظر في كل الخيارات لتوفير الدعم اللازم وإنهاء العمل على تصميم برنامج متكامل لدعم الاصلاحات الاقتصادية واستقرار المالية العامة في البحرين».

كانت «رويترز» كشفت عن انخفاض قياسي في قيمة الدينار البحريني إلى أدنى مستوى له منذ 17 عاما ليسجل 0.38261 أمام الدولار في السوق الفورية، فيما نفى مصرف البحرين المركزي تلك الأنباء، مؤكدا التزامه بتثبيت سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

وربطت الوكالة حديثها عن انخفاض قيمة العملة البحرينية بإقبال صناديق التحوط على بيع العملة في السوق الآجلة بسبب المخاوف من الدين العام المتنامي للمملكة.

فيما أكد مصرف البحرين المركزي أنه سيواصل الحفاظ على السياسة النقدية الحالية، والتي ترتكز على ربط الدينار بالدولار الأمريكي.

ويربط مصرف البحرين المركزي سعر صرف الدينار بالعملة الأمريكية عند 0.376 للدولار.

وقال مصرفيون إنهم لم يرصدوا أي استهداف منسق للعملة، لكن هبوط أسعار السندات الدولية البحرينية في الأسابيع الأخيرة أذكى المخاوف في سوق الصرف الأجنبي.

وارتفعت تكلفة تأمين الانكشاف على الديون السيادية للبحرين إلى مستوى قياسي مرتفع، وانخفضت السندات الدولارية السيادية إلى مستويات قياسية متدنية مع تخوف المستثمرين بشأن قدرة البلاد على تفادي أزمة تمويل.

وزادت عقود مقايضة مخاطر الائتمان لأجل خمس سنوات إلى 543 نقطة أساس وفقا لبيانات من IHS Market، مرتفعة بذلك 7 نقاط أساس عن إغلاق الإثنين، ومسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق.

فيما تراجعت السندات الدولارية السيادية للبحرين استحقاق 2023 بواقع 0.9 سنتات إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 87.44 سنتا، وفقا لبيانات «تومسون رويترز»، وانخفضت سندات 2044 بمقدار 0.6 سنتات إلى 68.9 سنتات.

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج تبرز تصعيد الحصار ضد قطر ودعم البحرين

تراجع الأصول الأجنبية للبحرين 7.6% خلال مايو

البحرين تكشف تلقيها أولى دفعات الدعم الخليجي