«إيكاو» ترفض طعون دول الحصار ضد قطر

الأربعاء 27 يونيو 2018 09:06 ص

رفض مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة «إيكاو»، الطعون المقدمة من دول الحصار ضد قطر، بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى الدوحة والمضي في بحث الشكوى.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران في قطر، «عبدالله السبيعي»، في تغريدة على «تويتر»: «انتهت قبل قليل، جلسة مجلس (إيكاو) بمونتريال، وقد قرر المجلس رفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى دولة قطر، وبهذا تنتصر قطر مجدداً على الدول الأربع في هذا المحفل الدولي».

وطلبت قطر في شكاويها تفعيل المادة (84) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق اتفاقية شيكاغو وملاحقها مع الدول الأربع المقاطعة لها، بشأن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المسجلة في قطر، ومنعها من الهبوط والإقلاع من مطارات الدول العربية الأربع.

كما طلبت الدوحة تفعيل البند الثاني من المادة الثانية بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق «اتفاق خدمات العبور الدولية» ضد كل من الإمارات ومملكة البحرين ومصر.

بدوره، ثمن وزير المواصلات والاتصالات القطري «جاسم بن سيف السليطي»، تصويت أغلبية الدول الأعضاء في «إيكاو» على النظر بشكوى دولة قطر، ورفض الطعون المقدمة من الدول الأربع، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وأعرب عن أمله أن يسارع المجلس التنفيذي للمنظمة في اتخاذ القرارات المناسبة بحق المرور الجوي وتعديات دول الحصار على القانون الدولي، عملا بآلية فض المنازعات المعتمدة في المنظمة، وفقا للمادة (84) من اتفاقية شيكاغو.

وتنص المادة (84) من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي (فض المنازعات)، على أنه «إذا نشأ خلاف بين دولتين متعاقدتين أو أكثر على تفسير أو تطبيق الاتفاقية أو ملاحقها (أو اتفاقية العبور)، وتعذر تسوية الخلاف عن طريق التفاوض، يبت فيها المجلس بناء على طلب أي دولة طرف في الخلاف».

وفي المقابل، أعلنت دول الحصار في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، الأربعاء، الاعتراض على القرار، وقررت رفع ملف القضية إلى محكمة العدل الدولية، بدعوى «عدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع».

وأكدت دول الحصار، في البيان، استمرارها «في إغلاق أجوائها الإقليمية أمام الطائرات القطرية حفاظا على أمنها الوطني، وحقها السيادي الذي يكفله القانون الدولي»، إلى حين صدور حكم محكمة العدل الدولية.

وكان مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، قد أقر بتاريخ 31 يوليو/تموز 2017، خطوط طوارئ للطائرات القطرية.

واندلعت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران 2017، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، مؤكدة أنها تتعرض لحملة تستهدف قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حصار قطر إيكاو عبدالله السبيعي دول الحصار اتفاقية الطيران المدني محكمة العدل الدولية