كيف أسهمت السياسات الخاطئة للولايات المتحدة في صعود «الدولة الإسلامية»؟

الخميس 12 مارس 2015 10:03 ص

نشرت صحيفة «واشنطن بوست» تقريرًا تحت عنوان «السياسة الخارجية الخاطئة ساهمت في تشكيل الدولة الإسلامية»، وهو يعد ملخصًا لورقة للباحث «كول بونزيل» نشرها معهد «بروكينغز» بعنوان «من الدولة الورقية إلى الخلافة: أيديولوجية الدولة الإسلامية».

في الوقت الذي ظن الجميع تقريبًا بأن «الدولة الإسلامية» نشأت من العدم، العام الماضي فقط. وقد بدت التكتيكات الوحشية بشكل سريالي للجماعة وكأنها قفزة إلى ما هو أبعد بكثير من الجماعات الإسلامية المتطرفة الأخرى، إن لم تكن غير مسبوقة على الإطلاق، إلا أن الأبحاث أظهرت مرارًا وتكرارًا أن الكثير من ارتفاع هذه المجموعة كان بطيئًا وتدريجيًا، والعديد من بذورها زرعت منذ سنوات، وأصبحت واضحة في الآونة الأخيرة فقط.

في هذه الورقة تستعرض الباحث كيف أن ثلاثة من إجراءات السياسة الخارجية للولايات المتحدة ساعدت دون قصد في تهيئة الظروف التي كان من شأنها أن تسمح للتنظيم في الشرق الأوسط بالظهور إلى حيز الوجود.

الحرب في أفغانستان: بداية الفكرة

الخطأ الأول وفقًا للورقة هو الحرب الأمريكية في أفغانستان، حيث تبين ورقة «بونزيل» أنه منذ أواخر عام 2001 أو أوائل عام 2002، كان أعضاء من تنظيم القاعدة يناقشون فكرة إقامة ما يعرف بـ«دولة الخلافة»، وكان قائد تنظيم القاعدة في العراق «أبو مصعب الزرقاوي» على رأس هؤلاء.

وذكر التقرير أن المخطط الاستراتيجي العسكري لتنظيم القاعدة، «سيف العدل»، ناقش هذه الفكرة مع «الزرقاوي» عندما كانا في إيران، بعد أن فروا من أفغانستان في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة. وكتب العدل مؤيدًا خطة الزرقاوي في الانتقال إلى العراق: «ستكون هذه فرصتنا التاريخية في أن نكون قادرين على إقامة الدولة الإسلامية، وهو الأمر الذي سيكون له الدور الرئيس في القضاء على الظلم، والمساعدة في نشر الحقيقة في العالم، إن شاء الله».

ووفقًا للدراسة، «لم يكن الزرقاوي قد تعهد بالولاء للقاعدة في هذه المرحلة؛ حيث كانت كراهيته البارزة للشيعة مصدرًا للخلاف مع الجماعة، وليس من الواضح ما إذا كانت خطة إقامة الخلافة التي تتخذ من العراق مقرًا لها قد جاءت من الزرقاوي أو من تنظيم القاعدة نفسه».

ويدعي «بونزيل» أن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لأفغانستان هو ما أدى إلى تشكل هذه الخطة. حيث كان تنظيم القاعدة ينظر إلى أفغانستان وطالبان على أنهما مستقبل الخلافة الإسلامية.

وقد اعترف أعضاء في تنظيم القاعدة في وقت لاحق بأن غزو أفغانستان عام 2001 أجبرهم على تغيير خططهم. وكتب العدل في رسالة إلى «الزرقاوي» عام 2005: «لو كانت هذه الإمارة (إمارة أفغانستان الإسلامية) لا تزال قائمة، كان يمكن أن تكون بداية دولة إسلامية لكل مسلمي العالم».

ويضيف «بونزيل»: «مع فقدان أفغانستان في عام 2001، بدأ العدل وغيره يبحثون عن مضيف جديد لمشروع الخلافة».

الحرب على العراق: من الفكرة إلى المشروع

أما الخطأ الثاني فهو الحرب على العراق، فوفقًا للتقرير فإن الحرب على العراق جعلت خظة التنظيم أكثر واقعية، ويوضح «بونزيل» أن مشروع الخلافة كان مجرد طموح لكن العزو الأمركي للعراق حوله إلى خطة واقعية.

وبعد اندلاع حرب العراق في مارس 2003، بدأ «الزرقاوي» بتركيز اهتمامه على البلاد. وفي عام 2004، أعلن الانضمام للقاعدة، وأعاد تسمية جماعته من جماعة التوحيد والجهاد، إلى تنظيم «قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين» ، وفي عام 2005، كتب ثلاثة قادة من تنظيم القاعدة إلى «الزرقاوي» لحثه على إقامة دولة إسلامية في العراق.

وعلى الرغم من الهدف المشترك، إلا أن المشاكل سرعان ما بدأت تدب بين تنظيم القاعدة وفرعه في العراق، بعد أن نفذ الزرقاوي سلسلة من عمليات قطع الرؤوس وصورها بالفيديو، حيث كتب «الظواهري» لحثه على التوقف عن هذه الممارسة.

ومع ذلك، كانت القوة الصاعدة للأغلبية الشيعية في العراق في فترة ما بعد الحرب نعمة بالنسبة للزرقاوي. وبحلول عام 2006، بدأ تنظيم القاعدة في العراق يقترب من إقامة دولة سنية خاصة به، قبل أن يقتل «الزرقاوي» في غارة أمريكية في يونيو/حزيران من نفس العام ليفقد التنظيم وجوده ويختفي من الساحة مؤقتًا.

في أعقاب ذلك، أعادت مجموعة من الجماعات الجهادية السنية تشكيل نفسها تحت اسم جديد، هو «الدولة الإسلامية في العراق». وهنا، أصبحت فكرة الخلافة في منطقة الشرق الأوسط التي تم اقتراحها في عام 2001/ 2002، فكرةً ممثلة بتنظيم رسمي على أرض الواقع، وأعلن «أبو عمر البغدادي»، وهو شرطي عراقي سابق «أميرا للمؤمنين» يحكم دولة ظلت لفترة طويلة دولة من الورق،

حتى تم وضع أسسها العريضة في السجون التي تديرها أمريكا في العراق، مثل معسكر بوكا؛ حيث اختلط الإسلاميون المتطرفون هناك مع أعضاء سابقين في حزب البعث في العراق، وزاوجوا بين الحماس الديني والخبرات العسكرية.

اغتيال «بن لادن»: «البغدادي» يتحدى القاعدة

أما الخطأ الثالث الذي ذكره التقرير فهو قتل زعيم تنظيم القاعدة «أسامة بن لادن»، الذي دفع أحد الرجال المحتجزين في معسكر بوكا سابقًا هو «إبراهيم عوض إبراهيم البدري»، الذي احتجز هناك في عام 2004 وأطلق سراحه فيما بعد، حيث لم يكن ينظر إليه على أنه يشكل تهديدًا عالي المستوى. وبعد أن قتل أبو عمر البغدادي في عام 2010، أصبح البدري الزعيم الجديد لدولة العراق الإسلامية، وغير اسمه ليصبح أبو بكر البغدادي.

ولم يفعل هذا البغدادي الكثير لفترة من الوقت، حتى أعلنت جماعته العودة فجأة عام 2012، وفي العام التالي، وتحديدًا في  إبريل/ نيسان 2013، أعلن «البغدادي» توسع الدولة الإسلامية إلى الشام أو سوريا. إلى حد أنه قال بأن «جبهة النصرة»، وهي فرع تنظيم القاعدة الرسمي في سوريا، أصبحت الآن جزءًا من «الدولة الإسلامية في العراق والشام».

وعن السبب الذي دفع «البغدادي» للتصرف بكل هذه الحدة والاندفاع يقول التقرير: «خلقت وفاة بن لادن في مايو 2011 فراغًا في سلطة العالم الجهادية، تمكن أبو بكر البغدادي من تعبئته. عندما قال الظواهري بأن على البغدادي التراجع من سوريا إلى العراق في مايو/ أيار عام 2013، تحداه البغدادي بشكل صريح، وكان قادرًا على فعل ذلك لأن الظواهري يتمتع بالقليل من كاريزما القيادة. كان البغدادي سيجد مصاعب أكبر بكثير في تحدي بن لادن. وأشك في أنه كان سيحاول فعل ذلك حتى».

 

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية الولايات المتحدة أبوبكر البغدادي أسامة بن لادن أبومصعب الزرقاوي العراق تنظيم القاعدة

«واشنطن بوست»: تنظيم «الدولة الإسلامية» بدأ يتآكل من داخله

«جبهة النصرة» تدرس الانفصال عن «القاعدة» لتلقي دعما خليجيا في حربها ضد «الأسد»

الدولة الإسلامية تعلن قيام "الخلافة" وتبايع "البغدادي" خليفة للمسلمين