«إيني» الإيطالية تحفر حقل غاز «نور» المصري خلال شهرين

الخميس 28 يونيو 2018 10:06 ص

تبدأ شركة «إيني» الإيطالية، خلال شهرين، حفر حقل غاز «نور» البحري المصري، المكتشف مؤخرا، في شمال سيناء (شمال شرقي البلاد).

وقال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية «حمدي عبدالعزيز»، إن «إيني» الإيطالية، حصلت على موافقة مجلسي الوزراء والنواب (البرلمان)، لبدء أعمال الاستكشاف بالحقل، لتحديد حجم الاحتياطيات المتوقعة بالحقل.

ولفت «عبدالعزيز»، إلى أنه من المقرر أن يتشارك مع شركة إيني، نظيرتها المصرية «ثروة».

وكان مجلس الوزراء المصري، وافق في مارس/آذار الماضي، على اتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز في منطقة شمال سيناء البحرية «نور» بالبحر المتوسط.

وبموجب الاتفاقية، تنفق «إيني» و«ثروة» 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة ست سنوات، بما يشمل حفر بئر في المرحلة الأولى وأخرى في الثانية.

وفتح اكتشاف «إيني» الإيطالية، لحقل «ظُهر» في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية المصريين لطرح مزايدات جديدة في سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال هذا العام.

وقامت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية بترسيم حدودها البحرية مع بعض الدول في محاولة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط داخل حدودها دون نزاع مع أي من تلك الدول.

وتحتل «إيني» المركز الثاني، من حيث الإنتاج وحجم الاستثمارات في مصر بعد «أباتشي» الأمريكية، ويمثل إنتاج «إيني» نحو 35% من إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، وتعمل منذ عام 1955.

ويبلغ الإنتاج اليومي بالحقول التابعة لها في مصر، نحو 220 ألف برميل من الزيت والمتكثفات يوميا، ويبلغ حجم استثمارات الشركة في مجال البترول والغاز بمصر نحو 18 مليار دولار، منها 14 مليار دولار في حقل ظهر فقط.

ومن المتوقع بعد الانتهاء من أعمال حفر الحقل الجديد، ووضعه خلال عامين على خريطة الإنتاج، أن يصل إنتاج مصر من الغاز إلى أكثر من 10 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، تستهلك مصر منها نحو 6.2 مليار قدم، والمتبقي يتم تحويله للصناعات التحويلية والبتروكيماويات، والتصدير.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيني الغاز حقل نور مصر إيني الإيطالية حفر بئر الغاز