«عباس كامل» يؤدي اليمين الدستورية لرئاسة المخابرات العامة المصرية

الخميس 28 يونيو 2018 12:06 م

أصدر الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، الخميس، أمرا بتعيين اللواء «عباس كامل» رئيسا لجهاز المخابرات العامة المصرية.

وأدى «كامل» اليمين الدستورية رئيسا للمخابرات العامة، وفقا لوكالة الأنباء المصرية.

وفي 18 يناير/كانون الثاني الماضي، أعفى «السيسي» مدير جهاز المخابرات العامة «خالد فوزي»، من منصبه، وكلف «عباس كامل»، بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة لحين تعيين رئيس جديد للجهاز.

و«كامل» هو حامل أسرار الرئيس المصري، ويعد ذراعه اليمنى، وأكثر القيادات ولاء له، الأمر الذي دفع «السيسي» إلى إسناد رئاسة الجهاز له.

وشغل «كامل» منصب مدير مكتب «السيسي» عندما كان وزيرا للدفاع إبان حكم الرئيس «محمد مرسي» الذي انقلب الجيش عليه في 2013، ثم شغل بعدها منصب مدير مكتب «السيسي» وذلك منذ انتخابه رئيسا في 2014.

ويشارك «عباس» الرئيس المصري، الشكوك في ولاء «المخابرات العامة»، وقبل أكثر من عامين، أظهر تسريب بثته قنوات مناوئة للانقلاب العسكري، أن «السيسي» ومدير مكتبه لا يثقان في المخابرات العامة، ويثقان فقط في المخابرات الحربية.

وظهر في التسجيل «عباس كامل» وهو يتحدث مع «السيسي» بخصوص «أحمد قذاف الدم» وضرورة مقابلته والتنسيق معه بشأن الأوضاع داخل ليبيا، وقال له نصا: «هو بيتعامل يا فندم مع العامة (يقصد المخابرات العامة) والعامة إيدك منها والأرض»، ما يعني في اللهجة المصرية أنه لا فائدة منها، وعدم جدوى الثقة فيها.

يشار إلى أن اسم «عباس كامل» ظهر بقوة إثر تسريب حديث له مع الصحفي «ياسر رزق»، في أكتوبر/تشرين الأول 2013، وهي التسريبات التي أبرزت الدور المحوري للأول في كل ملفات إدارة الدولة المصرية بعد الانقلاب العسكري على «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013.

وفي هذا التسريب، سأل «رزق»، الذي كان، آنذاك، رئيسا لتحرير صحيفة «أخبار اليوم» (حكومية)، «عباس»، عن القدوة العسكرية لـ«السيسي»، الذي كان وقتها وزيرا للدفاع، ليرد: «هتلر».

وفي السنوات التالية، تردد اسم «كامل» مرارا؛ حيث كان متصدرا لتسريبات عدة من المكتب الرئاسي، وظهرت له عدة حوارات مع «السيسي» ولواءات للجيش ووزراء وقضاة، ورد بأغلبها توجيهات للإعلاميين، وتوسطات لدى القضاء لإصدار أحكام تبرئة ضد ضباط شرطة متهمين بتنفيذ مذابح، وكشفت كيف ينظر النظام لدول الخليج.

  كلمات مفتاحية

عباس كامل جهاز المخابرات العامة المصرية مصر السيسي

من هو عباس كامل رجل السيسي القوي وكاتم أسراره؟