«ترامب»: «سلمان» سيرفع إنتاج النفط لتعويض النقص الإيراني

السبت 30 يونيو 2018 12:06 م

كشف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وافق على طلب بزيادة إنتاج النفط اليومي للمملكة، بمليوني برميل.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جمع الزعيمين، السبت، كشف تفاصيله «ترامب»، في تغريدة له على «تويتر».

وقال «ترامب» في تغريدته، إنه تحدث إلى الملك «سلمان»، وطلب منه زيادة إنتاج النفط السعودي، نتيجة الاضطرابات والخلل في إيران وفنزويلا.

وأشار إلى أنه ربما تصل الزيادة إلى 2 مليون برميل يوميا، لتعويض الفرق، مضيفا: «وقد وافق».

 

Just spoke to King Salman of Saudi Arabia and explained to him that, because of the turmoil & disfunction in Iran and Venezuela, I am asking that Saudi Arabia increase oil production, maybe up to 2,000,000 barrels, to make up the difference...Prices to high! He has agreed!

— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) June 30, 2018

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن العاهل السعودي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات المتميزة بين البلدين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

وأكد الزعيمان خلال الاتصال على ضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط ونمو الاقتصاد العالمي، والمساعي التي تقوم بها الدول المنتجة لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات.

ويوم الإثنين الماضي، قال الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، إن لدى شركته طاقة إنتاجية فائضة تبلغ مليوني برميل يوميا، وبمقدورها تلبية الطلب الإضافي على النفط في حالة حدوث أي تعطل في الإمدادات، في إشارة إلى النفط الإيراني.

وأوضح، على هامش مؤتمر في نيودلهي، أن «أرامكو» تنتج حالياً عشرة ملايين برميل يومياً من النفط، ولديها القدرة على إنتاج 12 مليون برميل يوميا.

وتعد هذه الزيادة أعلى مستوى في تاريخ «أرامكو».

وقبل أيام، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها ستشجع الدول الخليجية على سد الاحتياج العالمي من النفط، بموازاة الحظر الذي فرضته على إيران.

وأشار المسؤول، إلى أن وفدا أمريكيا سيتجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل؛ لتشجيع منتجي النفط الخليجيين على ضمان إمدادات نفط عالمية، مع فصل إيران عن السوق في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومطلع مايو/أيار الماضي، أعلنت واشنطن انسحابها من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الكبرى، وقررت فرض عقوباتها على طهران وكل الشركات التي تتعامل معها، ممهلة تلك الشركات نحو 6 أشهر لضبط أوضاعها.

كما يأتي ذلك بعد أيام من اتفاق «أوبك» على زيادة متوسطة في إنتاج النفط اعتبارا من يوليو/تموز المقبل.

واتفقت «أوبك»، بقيادة السعودية، أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول، ومنتجون من خارجها بما في ذلك روسيا، في الأيام القليلة الماضية على زيادة متوسطة في إنتاج النفط اعتبارا من يوليو/تموز المقبل، بعد دعوات من مستهلكين كبار إلى كبح زيادة تكاليف الوقود.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب سلمان السعودية النفط إنتاج النفط أوبك إيران فنزويلا