تركيا تندد باستهداف السُنّة في العراق وتؤكد استعدادها لتدريب الحرس الوطني

الخميس 12 مارس 2015 10:03 ص

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أن بلاده تلقت دعوة من وزارتي الدفاع والداخلية العراقيتين من أجل توفير التدريب والتجهيز للجيش وقوات الأمن التي ستشكل في العراق، مشيرًا إلى أن بلاده رحبت بهذه الدعوة.

وأضاف «جاويش أوغلو»: «قدمنا الدعم بالمعدات العسكرية غير القاتلة حتى اليوم لبغداد وللبيشمركة، لكن تشكيل الحرس الوطني أمر هام للغاية»، وأعرب عن «استعداد بلاده لتوفير التدريب والتجهيز لهذا الحرس الوطني».

وأوضح وزير الخارجية التركي أن غالبية السكان في الموصل من السنة، مؤكدا على ضرورة الحصول على دعم السنة في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتابع «جاويش أوغلو» قائلًا: «أتتنا معلومات تفيد بحصول اعتداءات ضد السنة في بعض المناطق العراقية، وهذا خطير جدًا، فالعراق لا يستطيع مجددًا أن يحتمل صراعًا سنيًا شيعيًا، والحرب يجب أن تكون منصبة ضد الدولة الإسلامية».

وفي يونيو/ حزيران الماضي سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مساحات واسعة في شمالي وغربي العراق قبل أن يضمها إلى أراض استولى عليها في شمال وشرق سوريا، تحت لواء «دولة الخلافة» التي أعلن عن قيامها في الشهر نفسه.

فيما تخوض قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) الكردية إلى جانب القوات العراقية وميليشيات شيعية وعشائر موالية لها، معارك ضد «الدولة الإسلامية»، مدعومة جوًا من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، بغية وقف تمدد التنظيم، واستعادة المناطق التي سيطر عليها خلال الأشهر الماضية.

  كلمات مفتاحية

مولود جاويش أوغلو العراق الدولة الإسلامية الحرس الوطني العراقي السنة في العراق

«هيومن رايتس ووتش» تحذر من هجمات انتقامية لميليشيات شيعية ضد المدنيين السنة في «تكريت»

ذي ديلي بيست: إيران تصعب مهمة أمريكا في العراق .. و«سليماني» يشرف على عمليات تطهير طائفي

”مجزرة ديالى“ .. ميليشيات شيعية تواصل التطهير الطائفي تحت غطاء الحرب على «الدولة الإسلامية»

أكراد وميليشيات شيعية يستغلون الغارات الأمريكية لنهب وحرق بيوت السُنة ومنع عودتهم

«البرادعي»: مصر تلقت 3 مليارات دولار من السعودية مقابل تنديد الأزهر بـ«الحشد الشعبي»