«ترامب» يتهم «أوبك» بالتلاعب بالنفط ويطالب السعودية بزيادة الإنتاج

الأحد 1 يوليو 2018 03:07 ص

اتهم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بالتلاعب بأسواق النفط العالمية، مطالبا السعودية والدول الأخرى بزيادة إنتاجها النفطي.

وطالب «ترامب» دول «أوبك» بضرورة التوقف عن التلاعب بأسواق النفط، قائلا إن الولايات المتحدة ستعاقب الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران.

وحول وجود من يتلاعب بأسواق النفط، قال «ترامب» في مقابلة تليفزيونية: «أوبك تفعل، والأفضل لها أن تتوقف عن ذلك لأننا نحمي تلك الدول، كثير من تلك الدول. أوبك تتلاعب».

وبسؤال «ترامب» عما إذا كان سيفرض عقوبات على الشركات الأوروبية إذا تعاملت مع إيران، أجاب «نعم، بالطبع. ذلك ما نفعله قطعا».

وفي وقت سابق السبت، أعلن «ترامب» على حسابه في «تويتر» أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وافق، في اتصال هاتفي معه، على زيادة حجم الإنتاج النفطي للمملكة بمليوني برميل، لتعويض الخسائر الناجمة عن الاضطرابات في فنزويلا وإيران.

وقبل أيام، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة السعودي «عبدالعزيز بن سلمان»، في تصريحات صحفية، إن المملكة مستعدة للقيام بكل ما يلزم لتجنب نقص إمدادات النفط العالمية.

وعقب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، في مايو/أيار الماضي، أعلنت السعودية أنها مستعدة لسد النقص المتوقع في إمدادات النفط العالمية، جراء العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران، ثالث أكبر منتجي النفط في «أوبك».

وقللت إيران من تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي دولة تواصل استيراد النفط الإيراني، معتبرة أنها لن تفلح بسبب اعتماد العالم على إمدادات النفط الإيرانية.

يشار إلى أن الصادرات النفطية تعد الدخل الأهم لإيران، وحظر بيع النفط الإيراني عالميا سوف يكون له عواقب خطيرة على طهران.

  كلمات مفتاحية

السعودية ترامب النفط أوبك إيران

إيران تطلب من «أوبك» الامتناع عن أي إجراءات أحادية