«فيسبوك» تعترف بتقديم بيانات المستخدمين لـ52 شركة

الاثنين 2 يوليو 2018 06:07 ص

استجابت شركة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» لطلب لجنة الطاقة والتجارة الأمريكية للحصول على بيانات منها، وقدمت لها تقريرا من 747 صفحة، يتضمن تفاصيل عن مشاركة بيانات الشبكة الاجتماعية مع شركات أخرى.

وتضمن التقرير معلومة تفيد بأنها منحت بيانات المستخدمين إلى 52 شركة.

ونقل موقع (إنغادجيت) عن التقرير أن «فيسبوك» منحت معلومات المستخدمين لـ52 شركة، بينها شركات صينية، وعلى رأسها «علي بابا، وهواوي، ولينوفو، وأوبو».

وأنهت «فيسبوك» بالفعل شراكات مع 38 منها، على أن تنتهي العقود مع 7 شركات في يوليو/تموز 2018 ومع واحدة أخرى في أكتوبر/تشرين الأول. 

ومن المتوقع أن تستمر 3 شراكات، إذ تم تمديد التعاقد مع شركة آبل في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأبرمت صفقة مع أمازون، إضافة إلى شركة توبي من أجل متابعة الأمراض المنقولة جنسيا.

كذلك تواصل «فيسبوك» تعاقدها مع علي بابا، وموزيلا، وأوبرا، للسماح بوصول إشعارات «فيسبوك»، على الرغم من أن هذا يسمح بالوصول إلى بيانات الأصدقاء.

واعترفت «فيسبوك» بأنها منحت 61 مطورا تابعا لجهة خارجية ما يصل إلى 6 أشهر من الوقت الإضافي للتخلص من ممارسات جمع البيانات الخاصة بهم، بعد تطبيق ضوابط المشاركة الأكثر صرامة في عام 2014.

وقد يكون لدى 5 مطورين آخرين إمكانية الوصول إلى بيانات محدودة للأصدقاء من خلال اختبار تجريبي، لكن «فيسبوك» لم تفسر ما ينطوي عليه ذلك.

  كلمات مفتاحية

فيسبوك بيانات المستخدمين

هيئة بريطانية تعتزم تغريم «فيسبوك» لانتهاكها قانون حماية البيانات

هل أنت عضو بمجموعة على فيسبوك؟.. انتبه لبياناتك الشخصية