هل أنت عضو بمجموعة على فيسبوك؟.. انتبه لبياناتك الشخصية

الاثنين 11 نوفمبر 2019 08:52 م

إذا كنت عضوًا في أي مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فربما حدث وصول إلى بياناتك الشخصية، دون أن تأذن بذلك.

فقد أعلن "فيسبوك" عن خرق آخر للبيانات مؤخرًا قائلًا إن ما يصل إلى 100 من مطوري تطبيقات الجهات الخارجية ربما قاموا بالوصول إلى معلومات المستخدم والاحتفاظ بها، بما في ذلك أسماء المستخدمين وصور الملف الشخصي بطريقة غير مشروعة.

وفي أبريل/نيسان 2018، أجرى "فيسبوك" تغييرات في واجهة برمجة التطبيقات للمجموعات الخاصة به والتي سمحت لمطوري تطبيقات الجهات الخارجية بالوصول إلى المعلومات في المجموعة.

والآن، أعلنت الشركة أنه على الرغم من التغييرات، فقد تمكن حوالي 100 من مطوري التطبيقات من التطفل على بيانات أعضاء المجموعات منذ أبريل/نيسان 2018، وأنه في الـ 60 يومًا الماضية وصل 11 مطورًا للتطبيقات إلى البيانات بطريقة غير مشروعة، بحسب ما ترجمه "الخليج الجديد" نقلا عن موقع "فوسبايتس".

وذكر "فيسبوك" أنه لا يوجد لديه دليل على أن البيانات التي تم الوصول إليها من قِبل مطوري التطبيقات المائة هؤلاء قد تم إساءة استخدامها.

تواصل "فيسبوك" مع هؤلاء المطورين وطلب منهم حذف أي بيانات مستخدمين احتفظوا بها بعد التغييرات في واجهة برمجة تطبيقات المجموعات، وتقول الشركة أيضًا إنها ستجري عمليات تدقيق للتأكد من حذف البيانات.

لم يكشف "فيسبوك" عن أسماء هؤلاء المئة، لكنه يقول إن هذه "تطبيقات لإدارة وسائل التواصل الاجتماعية وبرامج بث الفيديو بشكل أساسي"، كما لم يكشف عن عدد المستخدمين المتأثرين بذلك.

وكان على "فيسبوك" أن تتخذ بعض الخطوات الملموسة لحماية بيانات المستخدم منذ وقت طويل، فقد أدت سلسلة من التسريبات، بما في ذلك فضيحة كامبريدج أناليتيكا سيئة السمعة، إلى تلطيخ صورتها بين المستخدمين بشكل يتعذر إصلاحه، وستؤدي مثل هذه التسريبات إلى زيادة تدهور سمعتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيسبوك ثغرة أمنية خصوصية

«فيسبوك» تعترف بتقديم بيانات المستخدمين لـ52 شركة

احذر.. كاميرا آيفون تفتح تلقائيا خلال استخدامك فيسبوك

بعد إطلاقها.. شبكة ويكيبيديا الاجتماعية تتجاوز 200 ألف عضو 

مؤسس ويكيبيديا يطلق موقعا منافسا لفيسبوك