مؤسس ويكيبيديا يطلق موقعا منافسا لفيسبوك

الخميس 21 نوفمبر 2019 03:06 م

قالت شبكة اجتماعية جديدة أنشأها "جيمي ويلز" مؤسس "ويكيبيديا" أنها تجاوزت أكثر من 200 ألف عضو في غضون أيام من إطلاقها.

وتقول منصة WT: Social ، أو WikiTribune، إنها تخلصت من نموذج الأعمال المبني على البيانات الذي أشاعه "فيسبوك"، والذي يربح من مستخدميه عن طريق عرض الإعلانات المستهدفة عليهم.

في المقابل، يكسب WikiTribune المال بطريقة مماثلة لموسوعة ويكيبيديا على الإنترنت، من خلال الاعتماد على "سخاء المتبرعين الفرديين".

لا يزال عدد المستخدمين مجرد جزء بسيط من قاعدة مستخدمي "فيسبوك"، والذي زاد إلى أكثر من ملياري مستخدم حول العالم منذ إطلاقه في عام 2004.

وصف "ويلز" هذه الخطوة على "تويتر" بأنها "لا تزال صغيرة وفق المعايير العالمية، ولكنها بداية مثيرة".

هذا الموقع هو نسخة محدثة من منصة WikiTribune الأصلية التي تم إطلاقها للمرة الأولى في عام 2017 كواجهة إخبارية حيث يمكن للمتطوعين كتابة المقالات وتنظيمها.

وبالمثل؛ فإن الشبكة الاجتماعية الجديدة تركز على الأخبار وتهدف إلى معالجة آفة ما وصفه "ويلز" بأنه "انتشار لهراء من أفخاخ النقرات" عبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

تقول صفحة الترحيب بالموقع: "مع نمو الشبكات الاجتماعية، تعززت أصوات الجهات الفاعلة السيئة في جميع أنحاء العالم. لقد أثرت الأخبار المزيفة على الأحداث العالمية، ولا تهتم الخوارزميات سوى بـ"إشراكك"، وتُبقي الأشخاص مدمنين على المنصات بدون مضمون. يريد WikiTribune أن يكون مختلفًا، لن نبيع بياناتك أبدًا. تعتمد منصتنا على كرم المتبرعين الأفراد لضمان حماية الخصوصية وأن مساحتك الاجتماعية خالية من الإعلانات".

بعد التسجيل، تتم دعوة المستخدمين لاختيار مواضيع تناسب اهتماماتهم، مثل الأحزاب السياسية أو الفرق الرياضية أو الموسيقيين.

يمكن للمستخدمين مباشرة تحرير العناوين المضللة أو الإبلاغ عن المنشورات التي يعتقدون أنها تثير المشاكل، فضلاً عن المساهمة في المحتوى الخاص بهم.

المصدر | independent - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيسبوك ويكيبيديا

فيسبوك تحذف مليارات الحسابات المزيفة وملايين المنشورات لإساءتها للأطفال

هل أنت عضو بمجموعة على فيسبوك؟.. انتبه لبياناتك الشخصية