قطر: خاطبنا الأمم المتحدة لرفع عراقيل السعودية أمام حجاجنا

الاثنين 2 يوليو 2018 08:07 ص

خاطبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، ثلاث جهات في منظمة الأمم المتحدة لرفع ما قالت إنها «عراقيل» تضعها السعودية أمام حجاج قطر.

وأوضحت اللجنة القطرية، في بيان لها، الإثنين، أنها بعثت برسائل إلى مجلس حقوق الإنسان، والمفوض السامي لحقوق الإنسان، والمقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد، وذلك على خلفية أزمة خليجية مستمرة منذ 5 يونيو/حزيران 2017، حيث تواصل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر.

وأعربت اللجنة عن قلقها حيال «استمرار العراقيل والمعوقات وعدم اتخاذ السلطات السعودية أية خطوات إيجابية لتمكين المواطنين القطريين والمقيمين في قطر من ممارسة حقهم في أداء شعائرهم الدينية».

بدوره، دعا رئيس اللجنة، «علي بن صميخ المري»، في هذه الرسائل، إلى «اتخاذ إجراءات فورية ضد السلطات السعودية حتى يتمكن حجاج دولة قطر من أداء مناسك فريضة الحاج كسائر المسلمين».

ولفتت الرسائل إلى أنه «مع حلول موسم الحج ما زال حظر الطيران المباشر من دولة قطر إلى المملكة العربية السعودية مستمراً».

وتابعت: «إلى جانب استمرار غلق المنفذ البري الحدودي بين البلدين، وعدم السماح بدخول الحجاج منه، واستمرار إغلاق المسار الإلكتروني الخاص بتسجيل الحجاج».

ومؤخرا، قالت السعودية،  إن نحو مليوني شخص سيشهدون موسم الحج هذا العام، الذي يحل خلال نحو شهرين، وأعلنت عن إجراءات جديدة للقطريين.

وأوضحت أنها ترحب بالقطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة عن طريق أي من شركات الطيران ماعدا الشركة القطرية.

  كلمات مفتاحية

قطر الحجاج القطريون الأزمة الخليجية محمد كوثراني

قطر تستنكر اتهامها بعرقلة حج مواطنيها

السعودية منعت حجاجا قطريين في بعثات كويتية من أداء الفريضة