تعيين «نظمي النصر» رئيسا تنفيذيا لمشروع «نيوم» خلفا لـ«كلاينفيلد»

الثلاثاء 3 يوليو 2018 07:07 ص

كشف المجلس التأسيسي لمشروع «نيوم» السعودي عن تعيين الرئيس التنفيذي السابق للمشروع «كلاوس كلاينفيلد»، مستشارا لولي العهد «محمد بن سلمان»، إضافة إلى تعيينه عضواً في المجلس التأسيسي للمشروع، فيما تم تعيين «نظمي النصر» رئيسا تنفيذيا للمشروع خلفاً لـ«كلاينفيلد».

و«النصر» حاصل على بكالوريوس هندسة كيميائية عام 1978 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية.

وقضى «النصر» أكثر  من 30 عاماً في شركات ومؤسسات عالمية ، أهمها شركة «أرامكو» السعودية.

وفي الفترة الأخيرة، ترأس «النصر» منصب الرئيس المنتدب لجامعة «الملك عبدالله» للعلوم والتقنية.

كما أن «النصر» عضو الهيئة الاستشارية لـ«المجلس الاقتصادي الأعلى» في السعودية منذ 2014، وعضو مجلس أمناء «مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني» منذ 2014، وعضو مجلس تقويم التعليم في «الغرفة التجارية الصناعية في جدة».

وعمل «النصر»، على تطوير الاستراتيجية الأولية لمشروع خليج «نيوم» (NEOM Bay)، والتي تشكل إحدى المراحل الأولية من تطوير مشروع «نيوم» ككل.

وبدءاً من 1 أغسطس/آب المقبل، ستنتقل مسؤوليات «النصر» من تولي مشروع خليج «نيوم» (NEOM Bay) إلى تولي منصب الرئيس التنفيذي لمشروع «نيوم» بأكمله، حيث سيكون مسؤولاً عن تطوير استراتيجية المشروع وتطوير خطط الأعمال للقطاعات الاقتصادية الأساسية في «نيوم».  

وكان ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» أعلن قبل أشهر عن إطلاق مشروع «نيوم» الضخم لربط ثلاث قارات بعضها البعض.

وأنشأت المملكة، هيئة خاصة للإشراف على المشروع، إذ سيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي تمولها السعودية.

ويشتمل مشروع «نيوم»، الذي يقع شمال غرب المملكة، على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كم مربع.

  كلمات مفتاحية

نظمي النصر كلاوس كلاينفيلد نيوم محمد بن سلمان أرامكو جامعة الملك عبدالله