الثلاثاء 3 يوليو 2018 06:07 ص

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، «روب مانينغ»، أن الطيارين الأتراك وفريق الصيانة المرافق لهم، وصلوا إلى ولاية أريزونا، وسيبدؤون خلال فترة قصيرة تلقي التدريبات المتعلقة بالمقاتلة «إف 35» التي اشترتها تركيا مؤخراً.

وأضاف «مانينغ» خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أنه لم يصدر بعد قرار أمريكي حول مصير مشاركة تركيا بعد الآن في برنامج المقاتلة «إف 35»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأوضح أن الطيارين الأتراك وفريق الصيانة المرافق لهم، سيبدؤون خلال فترة قصيرة، بالتدريبات في أكاديمية الطيران بقاعدة «لوك» التابعة للقوات الجوية الأمريكية بولاية أريزونا.

وحول محاولة الكونغرس الأمريكي عرقلة تسليم مقاتلات «إف 35» لأنقرة، قال «مانينغ»، إن الإدارة الأمريكية لم تتخذ قراراً نهائياً بعد في هذا الشأن، مؤكدًا أن تركيا حليف رئيسي ومقرب لدى حلف شمال الأطلسي «ناتو»، وإحدى الدول المشاركة في برنامج «إف 35» منذ عام 2002.

بدوره، قال المتحدث باسم قسم البرامج المشتركة لدى (البنتاغون)، «مايك أندرويس»، إن الطيارين الأتراك الخاضعين للتدريبات، سيباشرون الطيران على مقاتلات «إف 35»، خلال شهرين من الآن.

وأضاف خلال كلمة له في المؤتمر الصحفي نفسه، أن الفريق التركي في أريزونا، سيستمر في تلقيه التدريبات إلى أن يتضح مصير تسليم المقاتلات المذكورة لتركيا، دون الكشف عن ماهية القرار الذي سيصدر من الإدارة الأمريكية بهذا الشأن.

يُذكر أن تركيا، تسلمت مؤخرًا أول مقاتلة من طراز «إف 35» من الولايات المتحدة، والتي أُنجزت بمساهمة فاعلة من قبل الصناعات الدفاعية التركية.

وجرت مراسم تسليم المقاتلة إلى تركيا في منشأة «لوكهيد مارتن» الأمريكية بمدينة «فورت وورث هو» بولاية تكساس.

ويأتي تسلم المقاتلة رغم قرار أصدره مجلس الشيوخ الأمريكي، يدعو واشنطن إلى منع بيع مقاتلات من طراز «إف 35» إلى تركيا.

يذكر أن عدة دول من بينها تركيا، تتشارك في صناعة المقاتلة «إف 35»، وتُصنّع بعض قطع المقاتلة في تركيا، التي من المقرر أن تتسلم 100 طائرة من هذا الطراز على مراحل.

ومن المقرر أن تتمركز تلك المقاتلات في «القاعدة الجوية السابعة» بولاية ملاطيا، شرقي تركيا، التي تتولى حماية حدود البلاد مع العراق وإيران وسوريا.

ويعتمد الدفاع الجوي الحالي لتركيا، بصفة أساسية، على أسطول من مقاتلات «إف 16».

وتدريجيا، سيتم إحلال مقاتلات «إف 16» بمقاتلات «إف 35» ومقاتلات من نوع «TF-X»، والأخيرة ستكون أول مقاتلة تركية، ومخطط إنتاج أول وحدة منها في 2023.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول