الجيش المصري يعلن مقتل 3 مسلحين في شمال سيناء

الثلاثاء 3 يوليو 2018 01:07 ص

أعلن الجيش المصري، الثلاثاء، مقتل 3 مسلحين خلال عمليات الخطة الشاملة المعلنة تحت عنوان «سيناء 2018» في محافظة شمال سيناء.

جاء ذلك في البيان رقم 25، الذي يرصد تطورات العملية العسكرية المتواصلة منذ فبراير/شباط الماضي، التي أعلنها الجيش بتكليف رئاسي.

وقال البيان إن «العمليات على مدار الأيام الماضية (لم يحددها) أسفرت عن القضاء على 3 عناصر تكفيرية، والقبض على 59 شخصًا من المشتبه بهم بشمال ووسط سيناء (شمال شرق)».

واستنادًا إلى البيانات العسكرية السابقة، يرتفع عدد القتلى إلى 321 مسلحًا، بخلاف 37 عسكريًا، منذ بدء العملية «سيناء 2018» حتى اليوم الثلاثاء الساعة 7:30 (ت.غ)، وفق رصد وكالة «الأناضول».

وأوضح البيان العسكري أن «العمليات أسفرت عن إصابة مجند أثناء الاشتباكات مع العناصر الإرهابية، ومقتل شخصين مدنيين إثر انفجار عبوة ناسفة كانت معدة لاستهداف القوات على محاور التحرك (دون تحديد موقعها)».

وأضاف أنه «تم اكتشاف وتدمير عدد من الأنفاق (لم يحددها) في مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء، إضافة إلى تدمير 285 وكرًا ومخزنًا عثر بداخلها على أسلحة وذخائر وملابس عسكرية بوسط وشمال سيناء».

وأشار إلى أنه «على الاتجاه الجنوبي تمكن رجال حرس الحدود من إحباط محاولة تسلل 43 فردًا (لم يحدد جنسياتهم) بطرق غير شرعية عبر الحدود الدولية»، دون تفاصيل أكثر، غير أن السلطات المصرية تفرض إجراءات مكثفة للحد من عمليات الهجرة غير الشرعية عبر حدودها وسواحلها.

كما كشف البيان عن «تدمير سيارة مفخخة كانت معدة لاستهداف القوات خلال أعمال التمشيط والمداهمة، وتدمير 12 سيارة أخرى كانت تستخدمها العناصر الإرهابية في مهاجمة الارتكازات الأمنية (دون تحديد موقعها)».

وأضاف: «قام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتفجير 10 عبوات ناسفة تمت زراعتها لاستهداف القوات بمناطق العمليات».

و«سيناء 2018» هي العملية العسكرية الأكبر للجيش المصري منذ حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973؛ حيث أدخل هناك 5 أضعاف القوات المسموح بإدخالها وفق اتفاق كامب ديفيد مع (إسرائيل)، بتنسيق مع تل أبيب.

وشاركت كل أفرع القوات المسلحة المصرية في العملية بإسناد جوي وبحري، وبمشاركة حاملة الطائرات «ميسترال»، وطائرات «الرافال»، وقوات خاصة من الجيش المصري والداخلية.

وتعرض الجيش المصري على نطاق واسع لانتقادات حقوقية، جراء انتهاكات عدة من بينها حصار وقتل وتهجير مدنيين لا علاقة لهم بالجماعات المسلحة، وهدم منازلهم، فضلا عن تداول مقطع فيديو يظهر قيام عناصر من الجيش المصري بإطلاق النار على شاب حدث أعزل من السلاح.

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري سيناء 2018 عملية شاملة مقتل مسلحين انتقادات حقوقية

الجيش المصري يواجه «الفكر الإرهابي» في سيناء بهذه الطريقة

مقتل 3 جنود مصريين في هجوم على سيارتهم بسيناء