روسيا تعيد 6 مقاتلات «سوخوي-25» من قاعدة حميميم السورية

الأربعاء 4 يوليو 2018 03:07 ص

أعادت القوات الجوية الروسية 6 طائرات تابعة لها من طراز «سوخوي-25»، الأربعاء، من قاعدة حميميم السورية.

وقالت وزارة الدفاع إن الطائرات الـ6 هبطت في مطار عسكري بمنطقة كراسنودار بعد تنفيذ مهمتها القتالية في سوريا خلال عدة شهور.

وذكر قائد القوات الجوية والدفاع الجوي للمنطقة العسكرية الروسية الجنوبية اللواء «فيكتور سيفوستيانوف» أن «العسكريين الروس من الجيش الرابع للقوات الجوية والدفاع الجوي عادوا إلى روسيا بعد فترة عملهم الطويل في سوريا».

وأرجع سبب ذلك إلى أن هؤلاء العسكريين «نفذوا مهمتهم الهامة والمسؤولة الخاصة بتحرير البلد الصديق لنا من الإرهابيين الدوليين»، على حد قوله.

وامتدح «سيفوستيانوف» هؤلاء العسكريين بقوله موجها حديثه لهم: «كل العالم كان يتابع بانتباه أفعالكم، وكان رفاق القتال والأقارب والأصدقاء قلقين بشأنكم، لقد عدتم منتصرين»، مضيفا أنه سيتم تقديم جوائز عالية لكل من ساهم في حفظ السلام على الأراضي السورية بقرار من القيادة العسكرية الروسية العليا.

وأوضح «سيفوستيانوف» أن الطيارين الروس قاموا بالتحليقات كل يوم، ليلا ونهارا، لمراقبة الأوضاع الجوية في منطقة خفض التصعيد، بحسب وكالة «نوفوستي» الروسية.

وإلى جانب تلك الطائرات، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن 27 طائرة ومروحية، إضافة إلى خبراء عسكريين وأطباء ورجال الشرطة العسكرية عادوا من قاعدة حميميم إلى وحداتهم العسكرية بروسيا.

ويأتي ذلك الإعلان بعد 3 أيام من إعلان وزارة الدفاع الروسية إسقاط طائرات من دون طيار «درون»، قرب قاعدة حميميم في محافظة اللاذقية السورية.

وقال ممثل عن القاعدة الجوية الروسية، إن «الدفاعات الجوية دمرت مجموعات طائرات دون طيار مجهولة الهوية، اقتربت من القاعدة الجوية بعد منتصف الليل».

وشهدت القاعدة هجوما مماثلا، في أبريل/نيسان الماضي، حين شنت طائرات دون طيران هجمات على مدرج المطار في القاعدة، ما أدى إلى تدمير 7 طائرات بشكل كلي أو جزئي.

  كلمات مفتاحية

حميميم روسيا سوريا قاعدة طائرات سوخوي

روسيا تسقط طائرتين مسيرتين استهدفتا قاعدة حميميم بسوريا

مصادر: مصر أبرمت صفقة مع روسيا لتزويدها بطائرات سو-35