مصادر: مصر أبرمت صفقة مع روسيا لتزويدها بطائرات سو-35

الاثنين 18 مارس 2019 11:03 ص

كشفت مصادر مطلعة بمجمع التصنيع الدفاعي الروسي، الإثنين، أن مصر أبرمت صفقة لتزويدها بـ24 مقاتلة من طراز "سوخوي-35" الحديثة وذخائرها، بقيمة اجمالية بلغت ملياري دولار.

وأوضحت المصادر أن تزويد مصر بالطائرات سيتم من بداية العام المقبل، وأن مصر ستصبح ثالث أكبر مستوردي السلاح الروسي في العالم بعد تنفيذ الصفقة، وفقا لما أوردته صحيفة "كوميرسانت" الروسية. 

وأضافت أن الصفقة لن تقتصر على الطائرات، وأنها ستعزز طاقات مصانع "سوخوي" لسنوات.

وتصل سرعة طائرات (سوخوي-35) الى 3600 كلم/ساعة، ولديها القدرة على التحليق بصواريخ يصل وزنها إلى 8 أطنان، وهي طائرة حربية متعددة المهام تم تطويرها في روسيا بعد 3 عقود كتطوير لطائرة "سوخوي-27"، وينتجها مصنع "إركوتسك" لصناعة الطائرات.

ولدى الطائرة الروسية رادار شبكي ومحركان يمكن التحكم باتجاه دفعهما، إضافة إلى أسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

ويتكون أغلب سرب الطائرات المقاتلة، التابعة للقوات الجوية المصرية حاليا، من طائرات (إف-16) الأمريكية، تليها طائرات "ميراج" الفرنسية.

وفي يوليو/تموز 2008، عرضت روسيا "سوخوي-35" للبيع على  كل من الهند وماليزيا والجزائر كما عبرت الحكومة الفنزويلية على رغبتها في الحصول على عدد من هذا النوع من المقاتلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر سوخوي كوميرسانت الهند ماليزيا الجزائر

أمريكا تعرقل تصدير طائرات سوخوي روسية لإيران

روسيا تعيد 6 مقاتلات «سوخوي-25» من قاعدة حميميم السورية

الإمارات تتفاوض مع روسيا لشراء مقاتلات «سوخوي - 35»

روسيا تزود العراق بأسلحة حديثة بينها مقاتلات سوخوي ودبابات «تي 90»