أمريكا تعرقل تصدير طائرات سوخوي روسية لإيران

الاثنين 7 يناير 2019 08:01 ص

رفضت وزارة الخزانة الأمريكية منح شهادة تصدير للجهات الراغبة في إتمام صفقة طائرات "سوخوي- سوبر جيت -100" الروسية (مدنية) لإيران، مستغلة في ذلك أن 10% من مكونات الطائرات المذكورة أمريكية.

وقال ممثل رابطة شركات الطيران الإيرانية "مقصود أسدي ساماني"، الإثنين: "يبدو أنه لن يتم تنفيذ هذه الصفقة مع الجانب الروسي بسبب عدم وجود ترخيص وزارة الخزانة الأمريكية"، مشيراً إلى أن عملية استبدال القطع الأمريكية بمكونات أخرى ستستغرق وقتاً طويلاً، وفقا لما نقله "روسيا اليوم".

وفي أبريل/نيسان الماضي، وقعت شركة سوخوي للطائرات المدنية مع شركتين إيرانيتين مذكرةً لتزويدهما بـ 40 طائرة حتى عام 2022، لكن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) رفض الموافقة على الصفقة في ظل العقوبات ضد طهران.

ووضعت الحكومة الروسية شرطا بعقد بيع "سوخوي سوبرجيت 100"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يتطلب موافقة الولايات المتحدة على بيع هذا النوع من الطائرات إلى إيران.

و"سوخوي- سوبر جيت -100"، هي أول طائرات ركاب متوسطة المدى تصنع في روسيا، لتستخدم في الرحلات القصيرة والمتوسطة، التي تقل 98 مسافراً.

وبدأت سوخوي إنتاج سوبرجيت 100 في عام 2011، وتستخدمها حاليا شركة "آيروفلوت" الروسية وشركات طيران مكسيكية وإيرلندية، وتعد منافسا صاعدا للطائرات الغربية من هذه الفئة، حيث تلقت الشركة المصنعة لها حجوزا على المئات منها.

يذكر أن قطاع الطيران في إيران، يعاني من مشاكل من بينها نقص حاد في قطع غيار الطائرات وعدم القدرة على شراء طائرات جديدة، بسبب العقوبات الأمريكية التي أعادت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرضها على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران سوخوي أمريكا سوبرجيت 100 مقصود أسدي ساماني آيروفلوت

مصادر: مصر أبرمت صفقة مع روسيا لتزويدها بطائرات سو-35

ترامب يخفف مراقبة تصدير الطائرات المسيرة المسلحة للدول الحليفة

إيران تعتزم شراء مقاتلات سوخوي 35 من روسيا

إيران: دفعة من طائرات سوخوي 35 الروسية ستصل في مارس

كيف يغير شراء إيران سوخوي 35 الروسية توازن القوى والردع في الشرق الأوسط؟