إيران تجدد تهديدها بمنع عبور النفط من مضيق هرمز

الأربعاء 4 يوليو 2018 07:07 ص

هدّد «الحرس الثوري» الإيراني، بمنع عبور أية ناقلات نفط، عبر مضيق هرمز في الخليج، إذا منعت طهران من تصدير نفطها.

ونقلت «رويترز»، عن القيادي بـ«الحرس الثوري» «إسماعيل كوثري»، قوله إن «طهران لن تسمح بعبور أية سفن للنفط عبر مضيق هرمز، إذا ما نفذّت الولايات المتحدة مساعيها بمنع شراء النفط الإيراني».

وفي وقت سابق، الأربعاء، أشاد قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني «قاسم سليماني»، بتهديد الرئيس «حسن روحاني»، بعرقلة صادرات النفط في المنطقة، حال منع مبيعات النفط الإيرانية، وقال له «أقبّل يديك على هذا».

وكان «روحاني» المحسوب على الإصلاحيين الأقل تشددا، قد هدد خلال استقباله الجالية الإيرانية المقيمة في سويسرا بمنع عبور شحنات النفط من الدول المجاورة، في حال مضت واشنطن قدما في خططها لإجبار جميع الدول على وقف شراء النفط الإيراني.

وكان مسؤولون إيرانيون هددوا في السابق بغلق مضيق هرمز، وهو مسار رئيسي لشحن النفط، في حالة قيام الولايات المتحدة بأي عمل عدواني على إيران.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

وصعدت واشنطن من لهجتها، خلال الأيام الماضية، وقالت إنه على جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أو مواجهة العقوبات الأمريكية.

يشار إلى أن الصادرات النفطية تعد الدخل الأهم لإيران، وحظر بيع النفط الإيراني عالميا سوف يكون له عواقب خطيرة على طهران.

  كلمات مفتاحية

النفط مضيق هرمز الاتفاق النووي إيران الحرس الثوري الخليج صادرات النفط

البنتاغون ردا على إيران: سنضمن حرية الملاحة بمضيق هرمز