البنتاغون ردا على إيران: سنضمن حرية الملاحة بمضيق هرمز

الخميس 5 يوليو 2018 03:07 ص

في أول رد فعل رسمي من واشنطن على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز ومنع تصدير نفط دول الخليج، إذا تم منعها من تصدير بترولها الخام، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الخميس، إنها ملتزمة بتوفير الأمن في المنطقة مع شركائها.

وأضافت الوزارة أن «البحرية الأمريكية على أتم استعداد لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة في مضيق هرمز»، بحسب ما نقلت قناة «العربية» في نبأ عاجل.

في سياق متصل، نقل راديو سوا الأمريكي، الخميس، عن الكابتن «بيل أوربان»، الناطق باسم القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي قوله إن «القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع حيثما يتيح القانون الدولي».

وكانت إيران قد هددت عبر الرئيس «حسن روحاني» بعرقلة صادرات النفط في المنطقة، حال منع مبيعات النفط الإيرانية، وهو التهديد الذي أيده الحرس الثوري الإيراني، مؤكدا أنه سيمنع عبور أية ناقلات نفط لمضيق هرمز.

ونقلت «رويترز»، عن القيادي بـ«الحرس الثوري» «إسماعيل كوثري»، قوله إن «طهران لن تسمح بعبور أية سفن للنفط عبر مضيق هرمز، إذا ما نفذّت الولايات المتحدة مساعيها بمنع شراء النفط الإيراني».

وأمس الأربعاء، أشاد قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري «قاسم سليماني»، بتهديدات الرئيس «حسن روحاني»، بعرقلة صادرات النفط في المنطقة، حال منع مبيعات النفط الإيرانية، وقال له: «أقبّل يديك على هذا».

يذكر أن الخارجية الأمريكية قد شددت، قبل أيام، على أن «واشنطن مصممة على دفع إيران لتغيير سلوكها من خلال وقف صادراتها النفطية بشكل تام رغم اعتراض الدول المستوردة».

وطالبت واشنطن دول العالم بعدم شراء النفط الإيراني، لكن دولا رفضت ذلك المطلب، على رأسها تركيا.

ويعد مضيق هرمز مسارا رئيسيا لشحن النفط من دول الخليج إلى العالم الخارجي، وهو في نظر القانون الدولي جزءا من أعالي البحار، ولكل السفن الحق والحرية في المرور به، ما دام لا يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أو أمنها.

يشار إلى أن الصادرات النفطية تعد الدخل الأهم لإيران، وحظر بيع النفط الإيراني عالميا سوف يكون له عواقب خطيرة على طهران.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، مبررا قراره بأن «الاتفاق سيئ ويحوي عيوبا عديدة».

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا البنتاغون مضيق هرمز البحرية الأمريكية الجيش الأمريكي صادرات النفط الحرس الثوري الإيراني

إيران تجدد تهديدها بمنع عبور النفط من مضيق هرمز